ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة( تأثير حامض الهايبوكلوروس على بعض الخصائص الفيزيائية لمادة طبعة البولي ايثر) للطالب هاشم عبد عون كاظم.

الهدف من الدراسة تقييم تأثير مادتين معقمتين ( حامض الهيبوكلوروس و الجلوتارالدهيد) على بعض الخواص الفيزيائية لمادة طبعة البولي إيثر بما في ذلك تغيير الأبعاد ونقل التفاصيل والتوافق مع منتجات الجبس وخشونة السطح وقابلية التبلل.
وتضمنت الدراسة : استخدام مادة انطباع بولي إيثر لإنتاج 120 عينة تم تحضيرها وتقسيمها عشوائياً إلى ثلاث مجموعات. تم إجراء كل اختبار بعشر عينات لكل مجموعة اختبار. وتم اختبار خواص تغيير الأبعاد واستنساخ التفاصيل والتوافق مع منتجات الجبس باستخدام قوالب مصنعة طبقاً للمواصفة ISO 4823: 2015)) . بينما تم تحديد خشونة السطح باستخدام مقياس الخشونة الرقمي ، و استخدام قياس زاوية التلامس بمقياس الزوايا لقياس قابلية التبلل. وغمرت العينات في محاليل التطهير: 2٪ جلوتارالدهيد لمدة 10 دقائق و 200 جزء في المليون من حامض الهيبوكلوروس لمدة 15 دقيقة ، مباشرة قبل الاختبار ، بينما لم تحصل المجموعة الضابطة على أي تطهير. تحليل البيانات باستخدام اختبارات ANOVA أحادية الاتجاه و Kruskal-Wallis التي كانت تعتبر ذات دلالة إحصائية عند مستوى p <0.05.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يمكن استخدام 200 جزء في المليون من حامض هيبوكلوروس لتطهير مادة انطباع البولي إيثر عن طريق الغمر لمدة 15 دقيقة. دون التأثير على دقة الأبعاد ، إعادة استنساخ التفاصيل ، التوافق مع منتجات الجبس ، خشونة السطح وقابلية البلل لمادة طبعة البولي إيثر.

وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .