برعاية الســــــــــيد عميد كلية طب الاســــــنان الاســـــــــتاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم
نظمت كلية طب الاسنان في جامعة بغداد دورة تعليم مستمر بعنوان (تأثير كورونا فايروس على صحة الفم) وبحضور عدد من التدريسيين في الكليه.
هدفت الدوره الى اطلاع المشاركين على التعريف بفيروس كورونا وانواعه ومسبباته ومدى تأثيره على صحة الفم.
تضمّنت الدوره شرحاً وافياً للموضوع ماهو فايروس كورونا وماهي ابرز اعراضه وكيفية تشخيصه وكذلك ابرز اعراض العدوى الفموية لمرض الكورونا. مجموعة واسعة من الأعراض الفموية لـ COVID-19 ، مثل التقرح والبثور والقروح النزفية والتهاب الشفة. تم تسجيل العديد من العلامات الفموية في هذا المجال ، بما في ذلك الآفات المخاطية وتغيرات الذوق والتهاب اللثة. قد تكون الآفات الفموية أول أعراض COVID-19 أو علامة مقلقة على الجلطات الدموية الطرفية. بدون التركيز على العواقب المباشرة للعدوى الفيروسية ، تم نشر العديد من المقالات حول تأثير الحالة الصحية المتردية على سطح الغشاء المخاطي ، مثل آثار الأمراض المعدية والأمراض ذات الصلة في وقت واحد . تتضمن معظم إجراءات طب الأسنان استخدام الأدوات التي تنتج الهباء الجوي. (تدريبات الأسنان وأدوات التنظيف بالموجات فوق الصوتية.) يتم ارتداء الأقنعة الجراحية التي تُستخدم بشكل روتيني في طب الأسنان لحماية الأغشية المخاطية للفم والأنف من الطرطشة والتناثر ، وليس لتصفية الهواء من القطرات.
تضمنت الدورة اربعة ايام بمحاور مختلفة وهي:
1- نظرة تعريفية عن فايروس كورونا وماهي الاعراض التي تظهر على المصاب وكيفية تشخيص الحالة المرضية والاعراض الفموية المقترنه مع فيروس كورونا
2- ا لعلاقة بين صحة الفم وشدة مضاعفات فيروس كورونا
3- يقوم العاملون في رعاية صحة الأسنان بإجراءات في مناطق الفم والرأس والرقبة. هذا هو المكان الذي تنشأ منه قطرات الفيروس التاجي أو تغادر الجسم.
4- آفات الغشاء المخاطي للفم في مريض COVID-19
اوصت الدورة ان فايروس كورونا مرض يصيب الكبار والصغار بمختلف الاعمار لذلك يجب اتخاذ الطرق التوعوية في الحذر من هذا الفايروس الذي اقتحم العالم و بضرورة توخي الحذر للمصابين وضرورة الاهتمام برفع مستوى مناعتهم واخذ العلاجات اللازمه وحسب ارشاد الطبيب بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي حفاظا على صحتهم.