ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (العلاقة بين حالة صحة الفم والبروتينات اللعابية المضادة للميكروبات عند النساء الحوامل ) للطالبة سجى علي حسين
وهدفت الرسالة الى تقييم مدى انتشار تسوس الأسنان والتهاب اللثة بالإضافة إلى المتغيرات اللعابية المختارة (معدل تدفق اللعاب ، ودرجة الحموضة ، وبيتا 2 اللعابي ، ومستويات إفراز IgA). أيضاً، لتقييم ارتباط المتغيرات اللعابية المختارة بالمتغيرات الشفهية في مجموعتي الضبط والدراسة .
كما تضمنت الرسالة استخدام مجموعة الدراسة 40 امرأة حامل تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين على أساس الثلث (20 أنثى حامل في الفصل الأول ، و 20 أنثى حامل في الثلث الثالث). بالإضافة إلى ذلك ، تم تضمين مجموعة مقارنة من 40 امرأة متزوجة غير حامل. تم اختيارهم من مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة الرصافة ببغداد ، وتتراوح أعمارهم بين (21 – 30) سنة. تم تقييم درجة الحموضة اللعابية ومعدل التدفق في عينات اللعاب غير المحفزة. ثم فحص عينات اللعاب كيميائيا لتقييم كميات اللعاب 2-defensin beta و IgA. وتم اجراء فحص الفم السريري الذي تضمن قياس طبقة البلاك و تكلسات الاسنان و تسوس الاسنان والتهاب اللثة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: خلال فترة الحمل ، هناك زيادة في انتشار تسوس الأسنان والتهاب اللثة بسبب تأثير الحمل على صحة الأسنان (زيادة مؤشرات البلاك والتكلس) والمتغيرات اللعابية (انخفاض حموضة اللعاب ومعدل التدفق). ونتيجة لذلك ، ينبغي التركيز على التدخلات التعليمية والوقائية الشاملة للنساء الحوامل.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.