رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في مقارنة بين قوة الربط لمواد لاصقة مختلفة مستخدمة في تثبيت حافظ المسافة الثابت (دراسة مختبرية)
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة مقارنة بين قوة الربط لمواد لاصقة مختلفة مستخدمة في تثبيت حافظ المسافة الثابت (دراسة مختبرية) للطالبة سارة مهند زيدان.
الهدف من الدراسة : مقارنة قوة رابطة القص لحلقات معدنية تستخدم في تثبيت حافظ المسافات للاسنان اللبنية وكانت الطريقة تتضمن حلقات معدنية مثبتة بثلاثة أنواع مختلفة من مواد لاصقة وايضا لمقارنة وقت صمود الحلقات المعندية الملصقة بواسطة ثلاث انواع مختلفة من االسمنت اللاصق بعد تعريض العينات الى الاجهاد الميكانيكي.
كما تضمنت الرسالة تم استخدام ستين سن عقل وتقسيمه الى مجموعتين اساسيتين كل مجموعة تتالف من ثلاثين سن , المجموعة الاولى كانت لاختبار القص والثانية لمقارنة وقت صمود العينات بعد تعريضهم الى الاجهاد الميكانيكي .بعد تحضير العينات تم خزن هذه العينات في ماء مقطر بدرجة حرارة 37درجة مؤية لمدة 24 ساعة قبل بدء الفحص بعد الحصول على نتائج الفحصين(القص ووقت الصمود) تم تحليل البيانات احصائيا باستخدام برامج الاحصاء.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
1- دراسة تاثير الدورة الحرارية على قوة الالتصاق لنفس المواد اللاصقة التي استخدمت في هذه الدراسة.
2- دراسة تأثير استعمال 37% حامض الفسفوريك على قوة التصاق مادة Transbond plus light cure band adhesive ومقارنتها مع قوة التصاق نفس المادتين .
3- مقارنة وقت صمود نفس المواد اللاصقة المستخدمة في هذه الدراسة (دراسة سريرية).
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.