رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تأثير الحالة التغذوية والاجتماعية-الاقتصادية على صحة الفم بين طلاب المدارس الثانوية بعد وباء كوفيد – 19
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير الحالة التغذوية والاجتماعية-الاقتصادية على صحة الفم بين طلاب المدارس الثانوية بعد وباء كوفيد – 19 للطالب أحمد رائد كريم
وهدفت الرسالة الى تقييم الحالة التغذوية والاجتماعية-الاقتصادية وتأثيرها على صحة الفم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة كربلاء بعد جائحة كوفيد -19.
كما تضمنت الرسالة عينة كلية من 500 طالب في سن 15 سنة اختيروا عشوائيا من المدارس الثانوية في مدينة كربلاء. القياسات الأنثروبومترية بما في ذلك قياس الوزن والطول من أجل تحديد مؤشر كتلة الجسم لتقييم الحالة التغذوية. وتقييم الوضع الاجتماعي والاقتصادي باستخدام استبيان وأيضا معلومات تم جمعها عن عدوى كورونا وحالة التطعيم. تم تشخيص وتسجيل تسوس الأسنان وفقًا للمعايير التي وصفتها منظمة الصحة العالمية، واتباع مؤشر اللثة من Loe and Silness لتسجيل الحالة الصحية للثة ، واستخدم مؤشر الصفيحة الجرثومية المغطية لسطح الاسنان من Silness و Loe لتقييم الصفيحة الجرثومية المغطية لسطح الاسنان واستخدام مؤشر Ramfjord لقياس التكلسات.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: تسلط هذه الدراسة الضوء على الحاجة إلى تحسين برامج الصحة العامة الوقائية ، وتحسين التعليم حول أهمية الحالة التغذوية والعوامل الأخرى التي تؤثر على الصحة العامة وصحة الفم، وتشجيع الموقف الإيجابي تجاه صحة الأسنان. كما تم الكشف عن عدم وجود تأثير معنوي لعدوى كورونا على متغيرات صحة الفم ، وتأثر وضع لقاح الكورونا بالحالة الاجتماعية والاقتصادية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .