رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تقييم مستوى الماتركس ميتالوبروتنيز 9 والنيوتروفيل ايلاستيز اللعابي لدى مرضى تكيس مبايض والتهاب الانسجة الداعمة للاسنان
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستوى الماتركس ميتالوبروتيز 9 و النيوتروفيل ايلاستيز اللعابي لدى مرضى تكيس مبايض والتهاب الانسجة الداعمة للاسنان ) للطالبه اسماء محمد مهنا
وهدفت الرسالة الى تقييم العلاقة بين التهاب الانسجة الداعمة للاسنان ومتلازمة المبيض متعدد التكيسات من خلال قياس المؤشرات الحيوية اللعابية (elastase neutrophil و 9 Matrix metalloproteinase بواسطة تحليل الايلايزا مقارنة بمجموع السيطرة وربط المستويات اللعابية لهذه المؤشرات الحيوية مع معايير اللثة السريرية .( مؤشر البلاك . البلاك . النزيف عند الفحص . فحص عمق الجيب وفقدان التعلق السريري )
كما تضمنت الرسالة ( 85 )شخصا تتراوح اعمارهم بين 20 الى 40 عاما تم تقسميهم الى اربعة مجاميع ، مجموعة السيطرة ( 10 اشخاص ) مرضى يعانون من التهاب الانسجة الداعمة للاسنان الغير مستقر (25 شخصا) ، مرضى يعانون من متلازمة تكييس المبايض (25 شخصا ) ، مرضى يعانون من امراض التهاب الانسجة الداعمة للاسنان غير المستقر ومتلازمة تكيس المبايض مجتمعة (25 شخص) . اجريت الدراسة خلال القترة من كانون الثاني 2022 إلى تموز 2022. في هذه الدراسة تم اخذ عينات اللعاب للمشاركين بين الساعة 9 صباحا الى 1 ظهرا . قبل اجراء اي فحص لللثة تم جمع اللعاب ويليه فحص معاملات الانسجة الداعمة للاسنان السريرية (مؤشر البلاك . النزيف عند الفحص . فحص عمق الجيب وفقدان التعلق السريري ) تم استخدام طريقة الايلايزا لقياس الانزيمات في اللعاب.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان متلازمة تكيس المبايض تترافق مع التهاب الانسجة الداعمة للاسنان كان النزف على المستوى المتوسط اعلى في مجموعة التهاب الانسجة الداعمة للاسنان والمجموعات المدمجة . كانت القيمة لمتوسط عمق الجيب لمجموعة التهاب الانسجة الداعمة للاسنان اقل . لم يكن هنا كفرق كبير في المستوى المتوسط لفقدان التعلق السريري بين مجموعة الانسجة الداعمة للاسنان والمجموعة المشتركة.
و تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.