رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تقييم مستويات Semaphorin 4D and TNF-α اللعابية في مراحل مختلفة من التهاب انسجة ما حول الاسنان

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم مستويات Semaphorin 4D and TNF-α اللعابية في مراحل مختلفة من التهاب انسجة ما حول الاسنان للطالبة زهراء محمد علوان
وهدفت الرسالة الى تقييم مستويات اللعاب من سيمافورين ٤ دي وعامل نخر الورم -ألفا في درجات مختلفة (المراحل من الأول إلى الرابعه) من التهاب دواعم السن مقارنة بالضوابط الصحية.
كما تضمنت الرسالة تقسيم عينة الدراسة المكونة من (١٧١) مشاركًا من الذكور والإناث إلى خمس مجموعات: مجموعة دواعم السن الصحية سريريًا تتكون من ١٩ شخص، مجموعة التهاب دواعم السن في المرحلة الأولى تتكون من ٣٨ شخص، مجموعة التهاب دواعم الأسنان في المرحلة الثانية تتكون من ٣٨شخص ومجموعة التهاب دواعم السن في المرحلة الثالثة تتكون من ٣٨ شخص ومجموعة التهاب دواعم السن في المرحلة الرابعه تتكون من ٣٨ شخص تم جمع كامل لعينات اللعاب غير المحفزة من جميع المشاركين، تلاها فحص معايير اللثة السريرية. خضع اللعاب الذي تم جمعه للتحليل الكيميائي الحيوي للكشف عن مستوى الانزيمات الخلوية (سيمافورين ٤ دي وعامل نخر الورم –ألفا).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان وفقا لنتائج هذه الدراسة، يمكن اقتراح أن سيمافورين ٤ دي وعامل نخر الورم –ألفا مرتبطان بأمراض اللثة. أيضا، قد يكون لمستويات اللعاب لديهم إمكانات تشخيصية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .