رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تقييم مستوى اللعاب من RANKL ، و SPHINGOSINE KINASE-1 و SPHINGOSINE -1 PHOSPHATE في مرضى التهاب دواعم الأسنان في المرحلة الثانية والثالثة
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستوى اللعاب من RANKL ، و SPHINGOSINE KINASE-1 و SPHINGOSINE -1 PHOSPHATE في مرضى التهاب دواعم الأسنان في المرحلة الثانية والثالثة) للطالبه عذراء عويد منصور
وهدفت الرسالة الى تقييم مستويات اللعاب من RANKL و SPHK-1 و S1P في مراحل مختلفة (المراحل الثانية والثالثة) من التهاب دواعم الأسنان.
كما تضمنت الرسالة مشارك خمسة وسبعون شخصاً ، من الذكور والإناث ، في هذه الدراسة القائمة على الملاحظة والشواهد. تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات: مجموعة دواعم السن الصحية سريريًا (15 شخصًا) ، التهاب دواعم السن في المرحلة الثانية (30 شخصًا) ، التهاب دواعم السن في المرحله الثالثه (30 شخصًا). بعد جمع عينات اللعاب الكاملة غير المحفزة من جميع المشاركين ، تم فحص معاييرالسريرية اللثوية (مؤشر اللويحة الجرثومية، فحص عمق الجيب ، النزيف عند التسمير وفقدان الانسجة الرابطة) ،. تم استخدام الصور الشعاعية لتأكيد التشخيص وتحديد مرحلة التهاب ما حول الأسنان. تم إجراء فحص مستويات المؤشرات الحيوية اللعابية بواسطة مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيمات .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : مستويات اللعاب من RANKL و SPHK-1 و S1P أعلى بشكل ملحوظ في مجموعات المرحلة الثانية والثالثة من التهاب دواعم السن مقارنة بالمجموعة السليمة ، وزادت مستوياتها مع زيادة شدة التهاب اللثة. شوهدت ارتباطات إيجابية ضعيفة بين اللعاب S1P ، SPHK-1 ، ومعلمات اللثة السريرية (PLI ، BOP ، PPD ، CAL) ، في حين لوحظت ارتباطات إيجابية قوية بين اللعاب RANKL ومعايير اللثة السريرية. عند النظر إلى العلاقات بين المؤشرات الحيوية ، وجدنا أن SPHK-1 مرتبط بشكل إيجابي مع S1P و RANKL ، ولكن ليس بشكل كبير. من ناحية أخرى ، يرتبط S1P ارتباطًا وثيقًا إيجابيًا وبشكل ملحوظ بـ RANKL.

وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .