كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تقييم حالة مضادات الأكسدة لفيتامينات أ وفيتامين ج وفيتامين هـ في اللعاب الكامل لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم فيما يتعلق بالحزاز المسطح الفموي / تفاعل الحزاز الفموي. للطالبة رؤى سمير عبدالحسين الجميلي.
وهدفت الرسالة الى تقييم حالة مضادات الأكسدة لفيتامينات أ وفيتامين ج وفيتامين هـ في اللعاب الكامل لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم فيما يتعلق بالحزاز المسطح الفموي / تفاعل الحزاز الفموي.
وتضمنت الرسالة فحص مستوى مضادات الأكسدة اللعابية للفيتامينات (أ ، ج ، هـ) في الحزاز المسطح الفموي مع مرضى السكري فيما يتعلق بالأدوية (الأنسولين والميتفورمين).
لفحص مستوى مضادات الأكسدة اللعابية لفيتامين (أ ، ج ، هـ) في الحزاز المسطح الفموي مع مرضى ارتفاع ضغط الدم فيما يتعلق بالأدوية (كابتوبريل وهيدروكلوروثيازيد).
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة أن الفئة العمرية لمرضى الحزاز المسطح الفموي كانت (18-69) سنة بمتوسط عمر 47.5 سنة. كان النوع الأكثر شيوعا هو شبكي (20), يليه تآكل (6) وضامر (4). تم العثور على غالبية موقع الحزاز الفموي في الغشاء المخاطي الخدي يليه اللسان ثم اللثة واقل شيوعا في الغشاء الفموي. لوحظ انخفاض كبير في مستوى كل من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ في مرضى الحزاز الفموي مقارنة بمجموعة التحكم .(P=0.0001) وعليه أوصينا بإعطاء مكمل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ للمرضى الذين يعانون من النوع التآكلي من الحزاز المسطح الفموي ، حيث وجد أنه أقل مستوى في الشكل التآكلي.
فيما يتعلق بفيتامين أ وفيتامين ج بأدوية السكري ، وجد ان كل من فيتامين أ وفيتامين ج اقل في المرضى الذين يتناولون الأنسولين مقارنة بالميتفورمين. لذلك نصحنا المرضى الذين يخضعون للأنسولين بتناول فيتامين أ وفيتامين ج كمكملات غذائية.
فيما يتعلق بفيتامين (هـ) بأدوية داء السكري ، كان فيتامين (هـ) أقل في المرضى الذين تناولوا الميتفورمين مقارنة بالأنسولين. وعليه نصحنا المرضى الذين يتناولون الميتفورمين بتناول فيتامين هـ كمكمل غذائي.
فيما يتعلق بفيتامين أ وفيتامين ج بأدوية ارتفاع ضغط الدم ، انخفض فيتامين أ وفيتامين ج في المرضى تحت كابتوبريل مقارنة مع هيدروكلوروثيازيد. لذلك نصحنا المرضى تحت الكابتوبريل بتناول فيتامين أ وفيتامين ج كمكملات غذائية.
وبما يتعلق بفيتامين هـ بأدوية ارتفاع ضغط الدم ، كان فيتامين هـ أقل في المرضى تحت هيدروكلوروثيازيد مقارنة مع كابتوبريل. لذلك نصحنا المرضى تحت هيدروكلوروثيازيد بتناول فيتامين هـ كمكمل غذائي.