ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير إضافة قشر األرز – السيليكا المشتقة على السلوك الفيزيولوجي الميكانيكي لراتنج األكريليك عالي التأثير للعالج بالحرارة للطالبة عزه ولاء الدين خيري.
وهدفت الرسالة الى من بين البوليمرات المختلفة ، يعتبر راتينج الأكريليك هو المادة المفضلة لتصنيع أطقم الأسنان القابلة للإزالة. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على بعض العيوب مثل قوة التأثير الضعيفة والصلابة المنخفضة وتغير الأبعاد. في الآونة الأخيرة ، تم دمج مواد مالئة محضرة بشكل طبيعي لتحسين خصائص البوليمرات ,تقييم تأثير إضافة السيليكا المشتقة من قشر الأرز على قوة التأثير ، وصلابة السطح ، وخشونة السطح ، وقابلية البلل ، والقوة العرضية لمادة قاعدة أسنان الأكريليك عالية التأثير المعالجة بالحرارة.
وتضمنت الرساله استخلاص السيليكا من قشر الارز واضافتها الى الاكرليك عالي التاثير ودراسه الخواص الفيزيائيه و الميكانيكيه.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة في الوقت الحاضر ، اكتسبت إدارة المنتجات الثانوية والنفايات لتطوير منتجات جديدة اهتمامًا كبيرًا. في هذا المجال ، تم بنجاح دمج السيليكا المحضرة بشكل طبيعي والمشتقة من قشر الأرز في مادة أساسية لأطقم PMMA عالية التأثير والمعالجة بالحرارة. لذلك ، فإن إضافة 1 ٪بالوزن سيليكا كشفت عن تحسن كبير في الخواص الميكانيكية والفيزيائية.