ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الدكتوراه الموسومة تحسين مينا الأسنان البشرية ، والتسرب الميكروبي
للحشوات الزجاجية الشاردة والنشاط المضاد للميكروبات باستخدام جزيئات أوكسيد الإنديوم النانوية المحضرة بالليزر
(دراسة مختبرية) للطالبة ضحى مالك حسن .
وهدف الاطروحة: التحقق من تطبيق جزيئات أوكسيد الإنديوم النانوية على مينا الأسنان البشرية ولتقييم التسرب الميكروبي لجسيمات أوكسيد الإنديوم النانوية المضافة للحشو الزجاجي الشاردي مقارنة بحشوات الزجاج الشاردي التقليدية في الأسنان الدائمية ، بالإضافة إلى اختبار النشاط المايكروبي لجسيمات أوكسيد الإنديوم النانوية ضد بكتريا المكورات العقديه والفطريات المبيضة.
كما تضمنت الاطروحة عينة من 122 من أسنان الضاحك الأولى الفكية الخالية التسوس مقسمة إلى جزئين في الدراسة. يتكون الجزء الأول من 72 سنًا تم توزيعها لاختبار الصلابة ، والتحليل الطيفي المشتت للطاقة ، والفحص المجهري الإلكتروني لكل من مينا الأسنان السليمة والمنزوعة المعادن لكل من مجموعات الدراسة والمراقبة. كان تركيز جسيمات أوكسيد الإنديوم النانوية 3٪ (92 ميكروجرام / مل). تم قياس الصلابة الدقيقة للمينا السليمة وبعد تطبيق الجسيمات النانوية للمجموعة بالإضافة إلى بعد التدوير بعد تطبيق الجسيمات النانوية لمجموعة المعالجة ، تم قياس التغير في الصلابة الدقيقة بواسطة معادلات خاصة بالمقارنة مع فلوريد الصوديوم مقارن الموجب 0.05٪ والمقارن السالب هو الماء منزوع الأيونات. تم قياس التغير في التركيبات الكيميائية لمينا الكالسيوم والفوسفات وأيونات الأوكسجين عن طريق التحليل الطيفي لتشتت الطاقة. تم قياس التغييرات في البنية التحتية في المينا عن طريق مسح المجهر الإلكتروني. الجزء الثاني من الدراسة يتكون من خمسون سنًا تم توزيعها عشوائيًا على خمس مجموعات تحكم ومجموعات دراسة لتقييم التسرب الميكروبي لجسيمات أوكسيد الإنديوم النانوية المضافة لملء شاردة زجاجية مقارنة بحشوات متماثرات شاردة زجاجية تقليدية في تجويف الفئة الخامسة على سطح الخد من السن . تم إجراء اختبار حساسية البكتريا والفطريات من لتركيزات مختلفة من جزيئات أوكسيد الإنديوم النانوية مقارنة مع الكلورهيكسيدين 0.2 ٪ كتحكم موجبة وماءغير مؤين كسالب التحكم باستخدام تقنية انتشار آجار لقياس منطقة التثبيط. الحد الأدنى للتركيز المثبط ، والتركيزات الدنيا للجراثيم ومبيدات الفطريات تقاس أيضًا بنقص واضح في النمو (بدون تعكر). تم تحديد التأثير السام للخلايا لجسيمات أكسيد الإنديوم النانوية باستخدام فحوصات صبغة موزمان تترازوليوم.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: تم تسجيل زيادة في الصلادة الدقيقة لكل من المجموعات الوقائية والعلاجية بعد تطبيق الجسيمات النانوية وتم دعم ذلك من خلال التحليل الطيفي المشتت للطاقة والميكروسكوب الإلكتروني الماسح. انخفاض ملحوظ في التسرب المجهري بعد دمج الجسيمات النانوية في الحشوه الزجاجيه. زادت حساسيه البكتريا المكوره والفطريات مع زيادة تركيز المادة النانوية.الإبلاغ عن النتيجة التي تم الحصول عليها عن سلامة محلول معلق من الجزيئات النانوية الذي تم تطبيقه عن طريق الفم بالإضافة إلى فعاليتة ضد الميكروبات الفم وانواع السرطان الفموي.