رسالة في كلية طب الأسنان تبحث حول كفائة جزيئات الفضة النانوية وجزيئات اوكسيد الزنك النانوية مع الصوديوم فلورايد على صلادة سطح المينا للاسنان الدائمية

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة كفائة جزيئات الفضة النانوية وجزيئات اوكسيد الزنك النانوية مع الصوديوم فلورايد على صلادة سطح المينا للاسنان الدائمية للطالبة فرح علاء عبدالكريم.
وهدف الرسالة هو تقييم تأثير اظافة جزيئات الفضة النانوية وجزيئات اوكيد الزنك النانوية مع الصوديوم فلورايد على صلادة سطح مينا السن للاسنان الدائمية المعرض بصورة صناعية للتسوس والخصائص السطحية ومقارنتها مع استخدام الصوديوم فلورايد لوحده.
كما تضمنت الرسالة تجربة مختبرية اجريت على 46 ضاحك علوي اول قلعت لأغراض تقويمية. تسوس صناعي أحدث في 45 سن ومن ثم قسمت الى اربع مجاميع ( كل مجموعة تحتوي على عشرة أسنان لقياس الصلادة وسن واحد للماسح الالكتروني المجهري).
المجموعة أ- هي مجموعة سيطرة سالبة خالية من المعالجة , المجموعة ب- تغمر بمحلول متكون من جزيئات الفضة النانوية بشكل مسحوق مع 5% صوديوم فلورايد , المجموعة ت- تعالج بمحلول متكون من جزيئات اوكسد الزنك النانوية مع 5% صوديوم فلورايد والمجموعة ث- باستخدام الصوديوم فلورايد لوحدة كمجموعة سيطرة موجبة. جميع الاسنان تغمر لاربع دقائق في المحاليل ثم تحفظ في محلول اللعاب الصناعي الذي يجدد يوميا.
تقدير صلادة السطح والماسح الالكتروني المجهري انجز لكل مجموعة في البداية , بعد فقدان معادن السن وبعد اعادة التمعدن .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: المجاميع التي عولجت بالجزيئات النانوية أظهرت زيادة في الصلادة عن المجموعة التي عولجت بالصوديوم فلورايد لوحده, فحص المسح الالكتروني الضوئي اكد هذه النتائج.