ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم الكورتيزول اللعابي، السيروتونين، الغلوبيولين المناعي اللعابي- أ مع التعداد الحي للمكورات المسبحية الميوتنس انواع المبيضات ضمن المرضى المتعاطين للمخدرات .للطالب بلال عبد الفتاح ياسين .
هدف الرسالة: تقدير وربط المتغيرات بين مجموعتين (تعاطي المخدرات وعدم تعاطي المخدرات) للتركيز اللعابي لمستوى الكورتيزول ومستوى السيروتونين ومستوى الغلوبيولين المناعي اللعابي- أ وربط هذه الخواص اللعابية الاحياء المجهرية الموجودة بالفم المكورات المسبحية الميوتنس والمبيضات.
كما تضمنت الرسالة النتائج أن تركيز الكورتيزول اللعابي (nmol / L) مرتفع في متعاطي المخدرات ، وعدد المكورات المكورات المسبحية الميوتنس وعدد المبيضات البيضاء (CFU / ml) كان لهما فرق معنوي إيجابي أكثر من المجموعة الضابطة. وكانت العلاقة بين الكورتيزول والسيروتونين سلبية معنوية. في حين كانت استنتاجات الرسالة ان مستويات عالية من الإجهاد تم قياسها بواسطة الكورتيزول في اللعاب، كما اظهرت مجموعة متعاطي المخدرات تثبيط في جهاز المناعة وبالتالي تؤثر على مستويات السيروتونين و الغلوبيولين المناعي اللعابي- أ في الجسم التي تعمل على ان تكون مستويات المكورات المسبحية الميوتنس والمبيضات البيضاء أعلى في تجويف الفم لمتعاطي المخدرات من المجموعة الضابطة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. يجب إجراء مزيد من الدراسات لجعل مؤشر اختبار الكورتيزول اللعابي للتعافي من إدمان المخدرات.
2. دراسة العلاقة المحتملة بين تعاطي المخدرات وانتشار تسوس الأسنان وأمراض اللثة ودراسة طولية لتقييم تأثير الكورتيزول اللعابي والسيروتونين على أمراض الفم.
3. دراسة دور مدة بداية تعاطي المخدرات في حالة صحة الفم والمؤشرات الحيوية اللعابية.
4. دراسة دور مدة بداية تعاطي المخدرات في حالة صحة الفم والمؤشرات الحيوية اللعابية.
5. التحقيق في المعلمات اللعابية الأخرى في مريض تعاطي المخدرات مثل مضادات الأكسدة أو المعادن.
وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة.