اطروحة في كلية طب الأسنان تبحث في تقييم مجموعة مختارة من مؤشرات اللعاب المناعية والجزيئية وجين الالتصاق السطحي (SpaP) لبكتريا المكورات المسبحية الميوتانس فيما يتعلق بتسوس الاسنان بين مجموعة من الاطفال
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تقييم مجموعة مختارة من مؤشرات اللعاب المناعية والجزيئية وجين الالتصاق السطحي (SpaP) لبكتريا المكورات المسبحية الميوتانس فيما يتعلق بتسوس الاسنان بين مجموعة من الاطفال للطالبة ميثاء سمير كاظم .
هدف الاطروحة : مقارنة تركيز بعض البروتينات اللعابية (البروتين الغني بالبرولين الحمضي (a-PRP ، s-IgA ، و Carbonic anhydrase VI) بين الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان الشديد والاطفال الذين ليس لديهم تسوس, بالاضافة الى الكشف عن الاختلافات الجينية للبروتين الغني بالبرولين الحمضي فيما يتعلق بتسوس الأسنان, استخدام الطرق المستندة إلى تفاعل البوليمراز المتسلسل في الكشف عن بكترياالمكورات المسبحية الميوتانس بناءً على الجين الريباسي . 16S وكذلك التحقق في ما إذا كان جين الالتصاق spaP لبكترياالمكورات المسبحية الميوتانس مرتبطًا بتطور تسوس الأسنان.
كما تضمنت الاطروحة: الحصول على الحمض النووي من عينة اللعاب لـ 80 طفلاً عراقيا في سن ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات ، وتم تقسيمهم إلى مجموعة حالة تضمنت اربعون طفلاً مصابين بنوع شديد من التسوس وومجموعة ضابطة تضمنت اربعون طفلاً خاليا من التسوس. واجرى فحص للفم من خلال تقييم الصفيحة الجرثومية وقياس مستوى تسوس الاسنان. والكشف عن مستويات البروتين اللعابي باستخدام تقنية مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالانزيم (ELISA) ، وتم استخلاص الحمض النووي الجيني مباشرة باستخدام بروتوكول مجموعة استخراج الحمض النووي الرايبوزي منقوص الاوكسجين من اللعاب. وفقًا لنتيجة عينات تفاعل البلمرة المتسلسل في الرحلان الكهربائي للهلام ؛ تمثل الحزمة الجزيئية ذات 416 قاعدة allele Db ، بينما تمثل الحزم ذات 519 قاعدة (2923234 rs، 1049112 rs) حيث تم استخدامها من اجل كشف التسلسل الجيني للبروتين الغني بالبرولين الحمضي.فيما يخص بكتريا المكورت المسبحية الميوتانس تم استخراج الحمض النووي الجينومي للبكتريا ، ثم استخدام التوثيق الهلامي بالكاميرا عالية الدقة لالتقاط الصورة وتحليل الحزم الجزيئية ، حيث تمثل الحزم بحجم 507 الجين الريباسي 16S rRNA الذي أشار إلى وجود بكتيريا المكورات المسبحية الميوتانس وتمثل الحزم ذات 192 جين spaP والذي يشير الى قابلية البكتريا على الالتصاق.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يلعب البروتين اللعابي دورا مهما في تطوير وتشخيص تسوس الأسنان عند الأطفال. وتم العثور على تأثير وقائي ضد تسوس الأسنان فيما يتعلق بـ 2923234 rs. كشفت نتائج هذه الدراسة أن جين الالتصاق spaP لبكتريا المكورات المسبحية الميوتانس يمكن ان يستخدم كمؤشر للقابلية على التسوس عند الاطفال.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .