ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير لقاح covid-19 على بعض المؤشرات الحيوية اللعابية المناعية (SIgA و Interleukine-21 و Interleukine-17) للطالبة ضحى محمود علي .
هدف الرسالة : اكتشاف ما إذا كان لقاح covid-19 فايزر يحمي تجويف الفم بعد التطعيم عن طريق تقدير مستويات sIgA اللعابية و IL-17 و IL-21 في اللعاب للمرضى قبل وبعد التطعيم بلقاح COVID- 19 . والكشف عن مستويات IL-21 في لعاب المرضى قبل وبعد التطعيم بلقاح Covid-19.
كما تضمنت الرسالة المقطعية ما مجموعه 70 شخصًا (30 كمجموعة تحكم صحية و 40 مشاركًا يمثلون مجموعات الدراسة التي تمت متابعتها بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى وأسبوع واحد بعد التطعيم الثاني ، منهم (38 ، 54٪) من الذكور و (32،46٪) من الإناث تتراوح أعمارهن ما بين (20-60) سنة وتم جمع عينات من اللعاب والدم من جميع الخاضعين في مدينة الطب (مستشفى التمريض الخاص) في منفذ التطعيم ضد كوفيد -19 وتخزينها في مستشفى بغداد التعليمي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. يقترح تقدير إشارة TNF داخل الأنف إذا كان بإمكانها تعزيز الاستجابات المناعية المحلية والجهازية عبر مسار التحصين المناعي.
2. تحديد فعالية عائلة الإنترفيرون (III ,II,I )(IL-29) في تجويف الفم بعد تلقي التطعيم COVID-19 في كل من الجهازين المخاطي والدورة الدموية.
3. الكشف عن انترلوكين 21 في الدم لتقدير مدى خلايا الذاكرة التائية والتحقيق في الاضطرابات الوراثية.
4. الكشف عن مستويات IgA و IgG و IgM في كل من اللعاب والمصل قبل وبعد التطعيم ومقارنة المرض بمرحلة ا .
5. يؤثر Interleukin IL-17 و IL-6 بشكل تآزري على شدة COVID-19 ، ويمنع موت الخلايا المبرمج الخلوي ونشاط الخلايا التائية السامة للخلايا ، وبالتالي فإن تثبيط IL17 ضروري لتجنب عاصفة السيتوكين ، خاصة خلال مراحل المرض.
6- اكتشف ما إذا كان IL-21 يمكن استخدامه كعلاج لتعزيز المناعة اللعابية الموضعية بعد التطعيم.
وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة .