ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة : النتائج السريرية والنسجية المتعلقة بنشاط الخلايا العظامية/العظمية وإنتاج العظم في فيبروما العظام المتصلبة

دراسة هستوكيميائية ومناعية هستوكيميائية للطالبة: جواهر محي الدين طاهر.
هدف الاطروحة: تحليل نشاط الأوستيوبلاست/الأوستيوكلاست في الفيبروما العظمية والفيبروما العظمية الصغار باستخدام علامات امتصاص العظام المستقبل المنشط لعامل نووي فاكتور كابا بيتا RANK))، ومستقبل RANK الرابط RANKL))، ومثبطه OPG، وعلامة تكوين العظام OC. وتحديد النمو الناضج والنمو غير الناضج (إنتاج الأوستيود) في الفيبروما العظمية باستخدام دراسة هستوكيميائية بواسطة صبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين H&E) ) وصبغة فيرديلوز الرباعية اللون البرتقالي الغامض المشتت في أسيتون الفوشينVOF)).
كما تضمنت الاطروحة: مجموعه 45 عينة في الدراسة، تتألف من 20 حالة من الفيبروما العظمية، و10 حالات من الفيبروما العظمية الصغيرة الشبكية، و15 حالة من الفيبروما العظمية الصغيرة الرملية. أظهر التحليل المناعي النسيجي الإيجابية في رد الفعل لعلامات امتصاص العظام RANK و RANKL و OPG في السيتوبلازم وأغشية البلازما للخلايا النسجية المشابهة للفيبروبلاست والأوستيوكلاست وأوستيوبلاست العظام المحيطة في عينات الأنسجة من فيبروما العظام OF) ) وفيبروما العظام الصغيرة الشبكية TrJOF) ) وفيبروما العظام الصغيرة الرملية PsJOF). ) أظهر تلوين المناعي النسيجي لعلامة تكوين العظام OC رد فعل إيجابي في السيتوبلازم وأغشية البلازما للخلايا النسجية وأوستيوبلاست العظام المحيطة. لوحظت ردود فعل قوية في عينات التحكم الإيجابية، في حين أدى حذف الأجسام المضادة الأولية إلى غياب تام للتلوين

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: استنتجت نتائج بحثنا أن فيبروما العظام الصغيرة الشبكية تظهر تعبيرا كبيرًا لعلامات امتصاص العظام، في حين يظهر تعبير العلامة المضادة للامتصاص تعبيرا مرتفعا بشكل ملحوظ في فيبروما العظام. يساهم الزيادة الكبيرة في تعبير OC في فيبروما العظام الصغيرة الشبكية في تفسير وجود العظام الناضجة داخل هذه الأورام. تدعم هذه النتيجة بشكل أكبر السلوك العدواني وارتفاع معدل امتصاص العظام وارتداد الحالات الشائعة في فيبروما العظام الصغيرة الشبكية.
ساهم دراسة الخصائص النسجية لفيبروما العظام وأنواعها الفرعية في تعزيز فهمنا وقدرتنا على تمييز هذه الأورام. ينطوي تلوين H&E على خطوات متعددة، في حين يتطلب تلوين VOF خطوة واحدة فقط. هذا الوعي والتمييز يساهمان في تحسين تحديد وفهم هذه الأورام.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .