ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : التغيرات في الخواص الميكانيكية للعاج منزوع المعادن جزئيا بعد المعالجة السطحية بالزجاج النشط بيولوجيا للطالب منتظر كاظم خضير.
وهدف الرسالة: تقييم التغيرات في الخواص الميكانيكية (صلابة النانو (H) ومعامل مرونة يونغ ((E) للعاج منزوع المعادن جزئيا قبل وبعد الكشط الهوائي بجزيئات الزجاج النشطة بيولوجيا.
كما تضمنت الرسالة: تقسيم عشرة أضراس ثالثة سليمة من الفك السفلي بعد قلعها للحصول على 10 أقراص من العاج متوسط الموقع ضمن الاسنان والتي تم تقسيمها إلى 4 أرباع. تم تخصيص كل ربع لواحدة من المجموعات الأربع (عدد = 10). كانت المجموعة الأولى هي مجموعة التحكم (C) حيث لم تتلق العينات أي معالجة وتم تخزينها في محلول ملحي عازل للفوسفات (PBS) وكانت المجموعة الثانية منزوعة المعادن (DE) مع عينات مغمورة في مخزن خلات لمدة 8 ساعات قبل التخزين في PBS. في حين شملت الثالثة عينات منزوعة المعادن مخزنة في سائل الجسم المحاكي (DE+SBF)، والرابعة(DE+BAG+SBF) تحتوي على عينات إزالة المعادن المعرضة لتآكل الهواء باستخدام BAG الزجاجي النشط بيولوجيا قبل التخزين في .SBF كانت فترة التخزين لجميع العينات 1 شهر. تم استخدام Hysitron Nano-indenter لتقييم H و .E كما تم استخدام المجهر الإلكتروني الماسح للانبعاثات الميدانية (FESEM) والتحليل الطيفي للتشتت الإلكتروني (EDS) لتقييم التغيرات المعدنية والتضاريس السطحية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : أن التآكل الهوائي بواسطة BAG عزز إعادة تمعدن العاج منزوع المعادن وإعادة تأسيس خواصه الميكانيكية. يمكن استخدام هذا في الحفاظ على بنية العاج منزوعة المعادن بدلا من إزالتها بشكل مفرط أثناء تحضير التجاويف.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .