ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير: الموسومة فعالية التلميع والتبييض والمضاد البيكتيري لمستخلص قشور الجوز الخارجية الجافة على الأسنان اللبنية والدائمية للطالبة علا حميد تركي .
وهدف الرسالة: تقييم تأثير مستخلص قشور الجوز الخارجية الجافة على فعالية التلميع والتبييض والمضاد البكتيري على الأسنان اللبنية والدائمية.
كما تضمنت الرسالة :جمع عينة من 20 سناً قواطع لبنية سليمة و 20 سناَ ضواحك دائميًة سليمة لغرض اجراء هذه الدراسة. تم إستخلاص المادة من خلال طحن 200 غم من قشور الجوز الجافة وتم تحويلها الى مسحوق وبعد ذلك نَخلها لكي لا تتبقى أي جزيئات كبيرة، عملية الاستخلاص تمت بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية باضافة لتر واحد من الايثانول ذو التركيز 70% وبعد ذلك الناتج كان 20 غم من المادة ذات عجينية القوام والتي كانت مناسبة لاجراء تجربة التلميع، عملية التلميع تمت بواسطة القبضة الكهربائية بظروف موحدة، تم قياس الخشونة بواسطة مجهر القوى الذرية، وتم قياس درجة البياض بواسطة جهاز “الايزي فيتا شيد” قبل وبعد اجراء عملية التلميع. من ناحية أخرى، تم إجراء الاختبار المضاد للبكتيريا لقياس منطقة التثبيط وتقييم النشاط المضاد للبكتيريا من خلال طريقة الانتشار بالغار.
اظهرت الاحصائيات أن تأثير مستخلص قشور الجوز الجافة للأسنان اللبنية كان فعالا مثل البوماس، بينما في الاسنان الدائمية كان مستخلص قشور الجوز الجافة افضل فعالية من البوماس في المتغيرات Ra وRms. كما أظهرت الاحصائيات أن مستخلص قشور الجوز الجافة لديه فعالية تبييض تتفوق على البوماس لكل من الاسنان اللبنية والدائمية. بالإضافة الى ذلك فأن مستخلص قشور الجوز الجافة أظهر تثبيطًا أعلى للنمو البكتيري بالمقارنة مع البوماس لكل من البكتريا العقدية الطافرة والعصيات اللبنية
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ان المستخلص له فعالية تلميع تفوق مادة البوماس المستخدمة للتلميع كما ان له فعالية تبييض وكذلك مضاد بكتيري وهي خصائص اضافية مميزة لهذه المادة.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .