ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تأثير حامض هيبوكلوروس على بعض الخواص الفيزيائية لمواد طبعة السيليكونية المضافة. للطالب محمد جمال محمد.
وهدف الرسالة : معرفة كيفية تغير الخصائص الفيزيائية لطبعة السيليكون المضافة (PVS) بعد غمرها في مطهرين مختلفين 5.25٪ هيبوكلوريت الصوديوم (NaOCl) لمدة عشر دقائق و 200 جزء في المليون من حامض هيبوكلوروس (HOCl) لمدة 15 دقيقة.
كما تضمنت الرسالة: استخدام مادة طبعة السيليكون المضافة لإنتاج 150 عينة تم فصل العينات بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات ، مع 50 عينة في كل مجموعة. تم تحضير العينة باستخدام قالب حلقي ، وفقًا لمواصفات ADA (رقم 19) بقطر ثلاثين ملم ، وسمك جدار يبلغ ثلاثة ملم. وتم غمر العينات في محلين للتطهير: NaOCl عند 5.25٪ و HOCI عند 200 جزء في المليون بينما لم تتلق مجموعة التحكم أي تطهير. تم قياس عينات تغيير الأبعاد الخطي وتفاصيل الاستنساخ والتوافق مع منتجات الجبس باستخدام جهاز مصنع وفقًا لمواصفات ADA رقم 19 بينما تم قياس خشونة السطح (Ra) باستخدام مقياس التلامس وزوايا التلامس باستخدام مقياس الزوايا لتحديد الرطوبة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : انخفاض خشونة السطح لمادة طبعة السيليكون المضافة معنويا بعد الغمر في 200 جزء في المليون من حامض الهيبوكلوروس لمدة 15 دقيقة بينما زادت معنويا في خشونة السطح بعد الغمر في 5.25% هيبوكلوريت الصوديوم لمدة 10 دقائق.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.