ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة :ارتباط التهاب دواعم السن بقصور الغدة الدرقية عن طريق تقييم المستوى اللعابي لعامل نخر الورم- الفا وOsteoprotegerin (دراسة الحالات والشواهد). للطالبة غادة غالب حسين.
وهدف الرسالة : دراسة الارتباط بين التهاب دواعم السن بقصور الغدة الدرقية عن طريق تقييم المستوى اللعابي لعامل نخر الورم- الفا وOsteoprotegerin ) ).
كما تضمنت الرسالة: أخذ عينات اللعاب من 90 شخصا. تم تصنيف 50 مصابًا بقصور الغدة الدرقية (25 مصابًا بقصور الغدة الدرقية وأنسجة دواعم الأسنان السليمة ، و 25 مصابًا بقصور الغدة الدرقية والتهاب دواعم الأسنان) و 25 مصابًا بالتهاب دواعم السن وصحة الجهازالعام مقارنة بـ 15 شخصًا من الافراد الاصحاء، وكانوا يتمتعون بصحة جيدة على مستوى النظام العام واللثة. تم قياس معلمات اللثة السريرية التي تشمل (مؤشر البلاك, النزيف عند الفحص, عمق الجيب اللثوي, فقدان التعلق السريري) . تم استخدام مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم لقياس مستوى عامل نخر الورم- الفا و Osteoprotegerin في اللعاب.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ان ارتفاع المستوى اللعابي لعامل نخر الورم- الفا بشكل ملحوظ في جميع المجموعات المريضة (مجموعة التهاب دواعم السن ، مجموعات قصور الغدة الدرقية مع وبدون التهاب دواعم السن) بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء. بينما وجدنا انخفاض مستوى Osteoprotegerinاللعابي في جميع مجموعة الأمراض وزيادة مستواه في الاشخاص الاصحاء.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.