ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة: التقييم الكيميائي النسيجي المناعي ل CD4 , CD8 ، HSP70 ، iNOS وSerotonin في مرض الحزاز الفموي المسطح . للطالبة: هبة جاسم رسول.
وهدف الاطروحة : هو تقييم التعبير المناعي الكيميائي ل 4CD ، 8CD ، HSP70 ، iNOS ، وSerotonin في عينات الخزعات من المرضى الذين يعانون من المظاهر السريرية للحزاز المسطح الفموي الشبكي والتآكلي ودراسة ارتباطهم بالنتائج المرضية السريرية ومع بعضهم البعض.
كما تضمنت الاطروحة : أربعين خزعة من 24 أنثى و 16 ذكرًا من مرضى الحزاز الفموي المسطح في هذه الدراسة. كان متوسط العمر (49.15 ± 11.39) سنة حوالي ثلثي الحالات المدروسة مع الحزاز المسطح الفموي كانت في موقع الغشاء المخاطي الشدق فيما يتعلق بالأنواع السريرية ، قدمت العينة 21 حالة بنمط تآكلي وتسع عشرة حالة بنمط شبكي.
تبين أن نسبة CD4: CD8 بين الأجزاء المحيطة بالأوعية هي 8 حالات مع غلبة CD8و 20 حالة بدون فرق ، و 12 حالة فقط كانت غلبة لـ CD4 كان التعبير حول الأوعية الدموية ل CD4 أقوى بشكل ملحوظ في (71.4٪) من الحزاز المسطح الفموي التآكلي منه في الحالات الشبكية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
أن التقييم والتحليل الكيميائي ل 4CD ، 8CD ، HSP70 ، iNOS ، وSerotonin بشكل إيجابي في معظم الحالات المدروسة من الحزاز المسطح الفموي ، والذي يوفر بدوره نظرة ثاقبة في التسبب في المرض.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .