ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة : النتائج الفموية والغلوبولين المناعي اللعابي الفا والعناصر النزرة في عينة من المرضى العراقيين المصابين بالتهاب القولون التقرحي. للطالب: طالب محمد طالب.
وهدف الاطروحة : دراسة النتائج الفموية ومقارنة مستويات الامينوغلوبيولين المناعي الفا اللعابية ومستويات بعض العناصر النزرة (الزنك والنحاس والمغنيسيوم) في اللعاب عند مرضى التهاب القولون التقرحي على طريقتين علاجيتين مختلفتين مع لأشخاص الضابطين.
كما ان الاطروحة تضمنت إجراء دراسة مقطعية في عامي 2021-2022 ، على ثلاثة وخمسين مريضًا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب القولون التقرحي (27 ذكرًا و 26 أنثى) ، وكانوا من مجموعتين اعتمادًا على علاجهم.
المجموعة الأولى: -27 مريضًا من التهاب القولون التقرحي يتلقون علاجًا مثبطًا للمناعة عن طريق الفم (أزاثيوبرين 50 مجم مرتين يوميًا).
المجموعة الثانية:- 26 مريضاً من مرضى التهاب القولون التقرحي يتلقون العلاج المركب للتسريب الوريدي لمضاد α-TNF (إينفليكسيماب 5 مجم / كجم كل 8 أسابيع) بالإضافة إلى مثبط المناعة عن طريق الفم (أزاثيوبرين 50 مجم مرتين يومياً).
تم جمع المرضى من عيادات أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى التعليمي لأمراض الكبد في مدينة بغداد من خلال أخذ العينات العشوائية ، كما تم اخذ خمسة وعشرين شخصًا كعناصر تحكم من نفس العمر والجنس. خضع جميع المشاركين في الدراسة لفحص داخل الفم لتقييم المظهر الفموي. تم جمع اللعاب الكامل غير المحفز في ظل ظروف معيارية باستخدام طريقة البصق. تم الجمع في الصباح من (9-11 صباحًا) وتم فصل الطبقة الطافية الشفافة من اللعاب باستخدام جهاز الطرد ، وتخزينها عند -20 درجة مئوية في تجميد عميق حتى التحليل. ثم اجرى حساب معدل تدفق اللعاب كحجم بالمللي لعينة اللعاب التي تم جمعها في غضون 10 دقائق مقسومة على الوقت بالدقائق المطلوبة للجمع. وتم تحديد الامينوغلوبيولين المناعي الفا اللعابي بواسطة فحص إنزيم الارتباط المناعي، وقياس مستويات اللعاب من الزنك (Zn) والنحاس (Cu) والمغنيسيوم (Mg) بواسطة مطياف الامتصاص الذري.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
ان اللسان المطلي باللون الأبيض واللسان المتصدع هما النتائج الفموية لمرضى التهاب القولون التقرحي عند المرضى الخاضعين لعلاج الآزوثيوبرين الأحادي ومرضى العلاج المركب.
لم يكن هناك فرق معنوي في مستوى الامينوغلوبيولين المناعي الفا اللعابي في مرضى التهاب القولون التقرحي عنه في الأشخاص الضابطين.
وأظهرت النتائج أن مرضى التهاب القولون التقرحي لديهم مستويات منخفضة من الزنك والمغنيسيوم بشكل ملحوظ مقارنة بالأفراد الأصحاء وكان أقل في المرضى الذين يخضعون للعلاج الأحادي مقارنةً بالمجموعة. بينما كان النحاس اللعابي في مرضى التهاب القولون التقرحي أعلى بشكل ملحوظ من الأشخاص الضابطين وكان أعلى في مرضى التهاب القولون التقرحي على العلاج الأحادي.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .