ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : فاعليه اربع تقنيات سداد مختلفه على عمق الاختراق والخصائص الفيزيائية لعامل التصفيه الحيوي. للطالب غيث حامد فارس .
وهدف الرسالة : مقارنة اربع طرق سد مختلفه وتاثير الطرق على عمق اختراق مادة السيراميك الحيوي السادة داخل النسيج السني وأيضا اختبار تاثير الحراره على الخصائص الفيزيائيه لمادة السيراميك الحيوي الساده ومن ضمن الخصائص التي تم فحصها هو وقت التصلب وسيولة وسيمك الماده في حرارة الغرفه وبعد تعرضها للحراره 100 درجه سيليزيه لمدة دقيقه واحده.
كما تضمنت الرساله: استخدام 40 ضاحكًا أولًا سفليًا مع قنوات جذرية دائرية ومستقيمة ونهايات كاملة . أنتجت ملفات نظام الدوران التالي Protaper من x1 إلى x2 تفتق 06 القنوات. قبل المتابعة ، تم قطع الجذور بمقدار 11 ملم من قمة الجذر. باستخدام طريقة القص، تم تقسيم العينات بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات من 10. تتألف المجموعة الأولى من WVC ، بينما كانت المجموعةالثانبه عبارة عن GC. و مجموعة الثالثه SC ا والمجموعة الرابعه كانت CLC تم حفظ الأسنان المنسدلة في حاضنة لمدة أسبوعين عند “37” درجة و “100٪” رطوبة. فحص المجهر الإلكتروني الماسح نقاط المحددة مسبقًا على أقسام الجذر الثلاثة التي تم فحصها – قمي ، ومتوسط ، وإكليلي – من قمة الجذر. تم استخدام “Oneway ANOVA” و “Tukey’s test” لفحص البيانات عند “p <0.05”. حدد SEM عند التكبير “2000 X” عمق اختراق مادة مانعة للتسرب.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسه: يوجد فرق بين طرق السد المستخدمه في البحث في كمية عمق الاختراق لمادة السيراميك الحيوي الساده. وان هناك تاثير كبير للحراره على خواص الفيزيائيه لتلك لمادة .
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .