ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم ثباتية زراعة الأسنان باستخدام ثلاثة أجهزة OSSTELL® و PERIOTEST® و ANYCHECK® : دراسة سريرية ملاحظة مستقبلية. للطالب الامين ياسين ضاحي .

وهدفت الرسالة: قياس الثباتات الأولية والثانوية باستخدام ثلاثة أجهزة تعتمد على هذه الأساليب ، وهي؛ (Osstell®) RFA و Periotest®) DCA و (AnyCheck® ، لتقييم الارتباطات بين القياسات التي تم الحصول عليها بواسطة هذه الأجهزة والارتباطات بين ثبات الغرسة والمتغيرات الأخرى مثل (عزم الإدخال ، وكثافة العظام ، والفك المستلم ، وأبعاد الزرعة ، كذلك موثوقية محول الطاقة ((Multipeg™ بقياس ثبات زرعة الاسنان مع جهاز (Osstell®) مقارنة مع محول الطاقة الخاص بالجهاز ((Smartpeg™.
كما تضمنت الرسالة : تسجيل ستة عشر مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة والذين تلقوا 35 زرعة أسنان في هذه الدراسة. تم قياس عزم الإدخال على أنه اكبر من 50 نيوتن/سم او اصغر او يساوي 50 نيوتن/سم. قامت الأجهزة الثلاثة بقياس ثبات الغرسة وتسجيلها على أنه (ISQ) و (PTV) و (IST)؛ وتم استخدام هذه القيم الثلاثة لقياس الارتباطات والعلاقات بين ثباتات الزرعة نفسها ومع المتغيرات المذكورة أعلاه. تم قياس ثبات زرعة الاسنان باستخدام جهاز (Osstell®) مع محولين الطاقة (Smartpeg™ و Multipeg™). وتم استخدام مستوى الدلالة اصغر من 0.05 في التحليل الإحصائي ، والذي تضمن الإحصاء الاستنتاجي والوصفي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : في الامكان اجراء دراسة مشابهة مع حجم عينة اكبر.
تم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة .