ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تقييم الحطام المنبثق القمي باستخدام أنظمة Universal Protaper و .Edge File و Xp Shaper و One Curve و Protaper Next   (دراسة في المختبر). للطالب مرتضى قادر محيبس.
وهدف الرسالة: تحديد كمية حطام البثق القمي في جميع أنحاء إجراءات تحضير القناة باستخدام أنظمة Protaper Universal و Protaper Next و One Curve و Xp Shaper و Edge File .
كما تضمنت الرسالة: اختيار خمسين ضرسًا للفك العلوي البشري من أجل هذه الدراسة. تم قطع جذور الأسنان الحنكية باستخدام قرص ماسي بطول 13 مم ، وبعد ذلك تم تقسيمهاعشوائيا الى خمس مجموعات بعدد عشر عينات لكل مجموعة على النحو؛ المجموعة الأولى: Protaper Universal ؛ المجموعة الثانية: Protaper Next ؛ المجموعة الثالثةOne Curve file : ؛ المجموعة الرابعة:  XP Shaper File ؛ والمجموعة الخامسة .Edge File
بعد تحضير القنوات ، تم فصل الغطاء والجذر عن القارورة الزجاجية. بعد ذلك ، تم شطف السطح الخارجي للجذر في القارورة بـ 2 مل من المحلول الملحي العادي لإزالة أي حطام يمكن أن يلتصق به. تم تخزين قوارير العينات في فرن الهواء الساخن لمدة ساعتين عند 100 درجة مئوية للسماح للرطوبة بالتبخر قبل وزن الحطام بميزان إلكتروني بدقة 0.0001 جرام.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بشكل عام حتى بعد أخذ قيود الدراسة في الاعتبار ، لوحظ بثق الحطام القمي في جميع المجموعات. على عكس نظام الملفات Protaper Universal ، الذي أظهر أكبر قيمة ، عرض نظام الملفات One Curve الحطام المنبثق بأقل قيمة متوسطة.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .