ناقشت كلية  طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة  : تقييم اوساط التخزين المختلفة على حيوية خلايا اربطة اللثة للحفاظ على ديمومة وبقاء الاسنان المنفصلة (دراسة مختبرية)  للطالبة زينب احمد عبد الهادي .
وهدف الرسالة: تقييم فعالية خيارات التخزين بمواد مختلفة، Gengigel® (غسول الفم بحمض الهيالورونيك)، Dymatize® Elite Casein (مكمل غذائي رياضي يحتوي على الكازين ميسيلار)، ومحلول ملح هانك المتوازن (HBSS) مقارنة معًا على ثلاث فترات زمنية مختلفة.
كما تضمنت الرسالة : العينة التي شملت 130 سناً مقلعة حديثاً من المرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان. تم امساك السن بعناية من المنطقه التاجيه بحذر ومن تم وضعه في انبوب مختبري حسب نوع الماده التي يتم اختبارها. حيث قسمت العينات إلى أربع مجموعات تجريبية رئيسية: Gengigel® (غسول فم يحتوي على حمض الهيالورونيك)، HBSS، Dymatize® Elite Casein (Micellar Casein)، ومجموعة جافة. بالإضافة إلى ذلك، تم اختبار مجموعة للتدقيق والمقارنه مباشرة بعد الاستخراج دون أي فاصل زمني. تم غمر المجموعات التجريبية على الفور في الوسائط الخاصة بها وتقسيمها إلى ثلاث مجموعات على أساس فترات تخزين تبلغ 1 و4 و8 ساعات.
وتمت معالجة كل سن في جميع المجموعات بشكل منفصل في أنبوب فالكون سعة 15 مل بمحلول من الكولاجيناز والبروتياز النيوترال في محلول فوسفات البوفرة بنسبة 2.5 مل في 2.3 مل من محلول الأملاح الملحية، وتركت لمدة 30 دقيقة في درجة حرارة 37 درجة مئوية. تمت إضافة مصل الجنين البقري (50 مل) إلى كل أنبوب بعد فترة الحضانة. فيما بعد، تم قشط الثلثين الاخيره لجذر السن بواسطة شفرة بارد-باركر رقم 15 (الجراحي) في صحن بتري للحصول على خلايا الرباط  اللثوي.
أجريت إجراءات تجريبية للحصول على خلايا أربطة اللثة، والتي تم فحصها للتأكد من حيويتها باستخدام مقياس الهيموكيتومتر والمجهر الضوئي من خلال تقنية الصبغ الأزرق للتريبان. وتم تحديد صلاحية الخلايا بناءً على سطوعها، حيث تشير الخلايا المظلمة إلى عدم قابليتها للحياة.والساطعه تدل على حيويتها. واخيرا إخضاع البيانات التي تم جمعها للتحليل الإحصائي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ان الوسط Dymatize® Elite Casein يفضل على الوسط HBSS لتخزين الأسنان المقلوعة. ويرجع ذلك إلى قدرته على إبقاء الخلايا الليفية قابلة للحياة لمدة تصل إلى 8 ساعات، مما يجعله أكثر كفاءة من وسط Gengigel® الذي أظهر تأثيرًا مغلقًا بعد 4 ساعات. في حين أن HBSS أظهر اختلافات كبيرة بين الفترات الزمنية، فقد وجد أن وسائط Dymatize® Elite Casein وGengigel® أكثر فعالية. وقد لوحظ أن ترك الأسنان جافة مع مرور الوقت أدى إلى فقدان حيويتها، مما قد يؤثر سلبًا على نجاح إعادة الزرع. وبالتالي، يوصى بشدة باستخدام كلتا الوسيلة الجديدة نظرًا لتوافرها وسهولة استخدامها وجاهزيتها. ويوصى بتوفيرها في المدارس الابتدائية ورياض الاطفال .
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.