ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة : تقييم المؤشرات الحيوية للاجهاد و الالم (CGRP, PACAP, SAA, COR) في اللعاب لدى مرضى الصداع النصفي والصداع التوتري قبل وبعد حقن توكسين البوتولينوم. للطالبة: افراح عبد الصاحب عباس .
وهدفت الاطروحة الى تقييم التأثيرات العلاجية لحقن توكسين البوتولينوم لدى مرضى الصداع النصفي والصداع التوتري واظهار ما اذا كان هناك ارتباط بين المؤشرات الحيوية للاجهاد والالم في اللعاب والاستجابة للعلاج.
كما تضمنت الاطروحة الحصول على عينة من 45 شخصا تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، تكونت المجموعة الأولى من خمسة وعشرون مريضاً يعانون من الصداع النصفي المزمن، اما المجموعة الثانية فتكونت من عشرون مريضاً يعانون من آلام الرأس التوترية المزمنة ممن تتراوح اعمارهم بين 20- 52 سنة و مقارنة تركيز إنزيم ألفا أميليز اللعابي بعد التدخل بتوكسين البوتولينوم في كلا مجموعتي الدراسة (الصداع النصفي المزمن والصداع التوتري المزمن) وكذلك مقارنة مستوى الكورتيزول اللعابي في كلتا مجموعتي الدراسة (الصداع النصفي المزمن والصداع التوتري المزمن) بعد استخدام توكسين البوتولينوم. وتم قياس انخفاض (الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين، وبولي ببتيد منشط الغدة النخامية)CGRP وPACAP في اللعاب بعد العلاج باستخدام توكسين البوتولينوم في كلا مجموعتي الدراسة (الصداع النصفي المزمن والصداع التوتري المزمن).
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان اختبارات CGRP اللعابية، و PACAP اللعابية، والأميليز اللعابي، والكورتيزول اللعابي لا تظهر اي ارتباط مع حجم استجابة الألم للعلاج المقاس بواسطة NPRS . وبالمثل، لا يوجد ارتباط بين العمر ومدة المرض وعمر البداية من ناحية والتغيرات في درجة الألم لدى مرضى الصداع النصفي صداع التوتري المزمن من ناحية اخرى.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة.