ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير مستخلص أوراق المورينجا أوليفيرا وبروتين مصل اللبن على التكامل العظمي لزراعة الأسنان في الأرانب (القياسات النسيجية ‘الكيميائية النسيجية والمناعية على IGF1 وBMP4) . للطالبة نوار بهجة كامل.
وهدف الاطروحة تقييم التكامل العظمي لزراعة الاسنان عند وضعها بدون معاملة وعند استخدام جل المورينجا أوليفيرا وبروتين مصل اللبن بمفردهما أو بشكل مشترك.
كما تضمنت الاطروحة إدخال ستة وتسعين زرعة مصنوعة من قضبان التيتانيوم النقي في 24 من الأرانب النيوزيلندية البيضاء من الذكور البالغة.حيث وضعت أربع غرسات من التيتانيوم لكل أرنب (غرستان في كل عظم فخذ). وتم التضحية بالحيوانات بعد 2 و 6 أسابيع من الزرع (12 أرنبًا لكل فترة). واجرى الفحص الشعاعي لكل أرنب مرتين، مباشرة بعد الزرع وفي يوم التضحية. بعد الزرع تم استخدام 12 أرنبًا (48 زرعة) لاختبار مقياس عزم الإزالة، بينما تم استخدام 12 أرنبًا آخر(48 زرعة) للتحليل النسيجي والكيميائي النسيجي والمناعي. واستخدمت صبغة ماسون ثلاثية الألوان لتمييز العظمانيات. يتم إجراء تعداد الخلايا العظمية بانواعها المختلف وكذلك تم إجراء قياسات لمنطقة نخاع العظم ومنطقة العظام التربيقية ومنطقة تكوين العظام الجديدة حول الزرع باستخدام برنامج image J. واجرى الفحص المناعي الكيميائي للبروتين التشكلي العظمي 4 وعامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 لجميع العينات في كل مجموعة وفي كلا الفترتين.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة
كشفت الدراسة الحالية أن استخدام بروتين مصل اللبن وجل المورينغا أوليفيرا ومزيج من هذه المواد في علاج الزرعة يزيد من قوة الزرعة ويسرع تكوين العظام حول مساحة المسمار. أيضًا، أظهر كل من البروتين التشكلي للعظام 4 وعامل نمو الأنسولين 1 تعبيرًا إيجابيًا مرتفعًا، في المرحلة المبكرة من تكوين العظام، كما ظهر تمعدن العظام المبكر في صبغة ماسون الكيميائية ثلاثية الألوان.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة.