.
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تحضير وتقييم وتوصيف الخواص الميكانيكية والحياتية لمادة الجيوبوليمر النقي المعزز بمسحوق الصفائح النانوية من نتريد البورون كمواد مستخدمه في زراعات الاسنان. للطالب حسنين علي محسن.
وهدفت الاطروحة : تقييم تأثير اختلاف تركيز السيليكات على خواص الجيوبوليمر القلوي النقي المصنوع من سيليكات الألومنيوم ثم تعزيزه بمسحوق الصفائح النانوية من نتريد البورون في الصيغة الجيوبوليمر القياسية كمادة لصناعة زارعات الأسنان بسبب بالخصائص الميكانيكية المناسبة واستجابة الأنسجة.
كما تضمنت الاطروحة استخدام مسحوق الكائولينايت بعد توصيف XRD و FTIR لتحضير الجيوبوليمر، خلال الدارسة التجريبية الأولى تم تسخين مسحوق الكا ئولينايت إلى 750 درجة مئوية ليتحول إلى ميتا الكائولينايت قابل للذوبان في سائل قلوي بتراكيز مختلفة من 2SiO كتركيز متغير حسب المعيار العام لصيغة التفاعل Na1 -1Al: و3.2،3.4،3.6،3.8،4.0 من وزن 2SiO تخلط مع كمية غير متغيرة من الماء المقطر، ثم تخلط مع وزن ميتا كااولينايت القياسي لمدة 5 دقائق. تم الحفاظ على درجة حرارة المعالجة في الحاضنة عند 25 درجة مئوية في نطاق أوقات محدده للبلمرة تتراوح من 14 الى28 ا. وتم تحضير يوم 400 عينة أسطوانية بأبعاد 25 ملم ارتفاع وقطر 12.5 ملم وقسمت إلى خمس مجموعات تضم كل مجموعة ثمانين عينة، وقسمت كل مجموعة إلى مجموعتين فرعيتين، وتم اختبار 40 عينة للفحص بعد 14 ا من البلمرة، واختبار يوم 40 عينة للفحص بعد 28 يوم من البلمرة، قسمت كل مجموعة فرعية إلى 4 مجموعات فرعية من 10 عينات للاختبارات التالية قوة الضغط، الشد القطري، صالبه السطح، وقابلية البلل. تم تحضير عينات إضافية على شكل اقراص بقطر 12.5 ملم وبسمك 2 ملم الاختبار المجهر الإلكتروني الماسح SEM ومطياف الأشعة تحت الحمراء بتحويل فورييه FTIRاظهرت نتائج خصائص الجيوبوليمر تحسينات ملحوظة مع التركيبة المثالية للجيوبوليمر وهي Al Si4 – Na1 4.0 تحت ظروف البلمرة بدرجه حرارة 25 درجة مئوية ولمدة 28، مما يجعلها مناسبة كماده جيده لصناعه زارعات الاسنان. في الدراسة التجريبية الثانية تم تعزيز الجيوبوليمر بصفائح نتريد البورون نانوية الحجم بتراكيز وزنيه بالاعتماد على الحجم الفعلي للعينة كنسبة مئوية مرتبطة بجميع مكونات الجيوبوليمر من خلال قياس الكثافة الفعلية وفقا لقانون أرخميدس بنسبة %1، %2 و %3 من الحجم الكلي للعينة. يتم خلطها بواسطة خالط فائق التردد لمدة 5 دقائق، ثم يتم خلطها على الفور مع مسحوق Metakaolinte كما في الدراسة الاولى على التوالي. تم تحضير 120 عينة أسطوانية بقياسات وتوزيع وفحوصات تشبه الدراسة الاولى تماما. استنادا لنتائج الدارسات التجريبية السابقة، تم تصنيع عينات لتستخدم كزارعات بأبعاد قطر 3 مم وطول 8 مم مكونة من عينات بتركيز 0.4 Si متضمنة جيوبوليمر و %1 BNNP معزز كمجموعة أولى و%2 BNNP معزز كمجموعة ثانية، في الجسم الحي الأرانب. وتمت مقارنة دراسة الاعتبارات النسيجية المرضية واختبار الدفع وفحص السمية على العينات المزروعة في عظام الفخذ للأرانب بعد فترتين. اي بعد الزرع لأسبوعين و6 أسابيع.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان الجيو بوليمر يعتبر مادة واعده يمكن تقديمها كمادة تستخدم كبديل جيد للمعادن والمواد السيراميكية بسبب المشاكل الموجودة في هذه المواد ومن جانب اخر يمكن استخدامها كمواد تستخدم لمعامله سطح او كمواد مضافه لتحسين خواص المواد الأصلية ولكنها تحتاج الى المزيد من الدراسة والبحث.
وتم قبول الأطروحة من قبل لجنة المناقشة .