تم نشر البحث الموسوم (الجين AIM2 المرتبط بالتهاب اللثة وأمراض القلب التاجية) من قبل الباحثين الاستاذ الدكتورة بتول حسن هاشم وطالبة الدكتوراه زينا على ديلي في كلية طب الاسنان جامعة بغداد فرع العلوم الاساسية في مجلة F1000Research في المملكة المتحدة.
وهدف البحث الى دراسة العلاقة بين تعدد أشكال جين AIM2 والقابلية إلى الإصابة بالتهابات اللثة وأمراض القلب التاجية، وتحديد ما إذا كان الذكور أو الإناث أكثر عرضة لهذه الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تم فحص الجين بمؤشرات أمراض اللثة.
وتضمنت الدراسة تسجيل 140 مريضاً في هذه الدراسة، وتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات على النحو التالي: الأصحاء وأمراض اللثة وأمراض القلب التاجية مع اللثة السليمة وأمراض القلب التاجية مع أمراض اللثة. تم توثيق المعلومات المتعلقة بالمشاركين، بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم ومؤشرات شدة أمراض اللثة. تم جمع عينات الدم، وتم تقييم تعدد أشكال الجينات AIM2 عن طريق اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، ومرحلة الهلام، والتسلسلات الجينية .
واوصت الدراسة ان زيادة التكرارات اللأليلاية (T) والأنماط الجينية (GT، TT) في تعدد أشكال النيوكليوتيدات المفردة AIM2 (SNP) يرتبط بزيادة القابلية لتطوير أمراض اللثة وأمراض القلب التاجية. يمكن الافتراض أن له وظيفة مسببة في الفيزيولوجيا المرضية لكلا الاضطرابين، وصلاحية SNP كعامل جينومي محتمل لخطر كلا الاضطرابين عند الذكور العراقيين.رابط البحث