ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة :مقارنة فعالية مستخلص الزعتر ومعجون المضاد الحيوي الثلاثي كدواء داخل قناة جذر السن الدائمي غير مكتمل النمو(دراسة مختبرية). للطالبة هديل سعدون عبد .
وهدف الرسالة : تقييم التأثير المضاد للميكروبات لزيت الزعتر الاساسي بتراكيز مختلفة والجل المحضر من زيت الزعتر مقارنةً مع معجون المضاد الحيوي الثلاثي كدواء لقنوات الجذر ضد بكتيريا E. faecalis وفطرياتC. albicans ، وكذلك لمقارنة وتقييم تأثير الجل ومعجون المضاد الحيوي الثلاثي على لون الأسنان.
كما تضمنت الرسالة : استخدام طريقة انتشار الآجار، تم تحديد فعالية الزيت العطري المستخرج من الزعتر والجل المحضر منه ضد Candida albicans و Enterococcus faecalis بتراكيز مختلفة وتمت مقارنتها بمعجون المضاد الحيوي الثلاثي. وتحديد التراكيز المثبطة الدنيا والقاتلة (للبكتريا و الفطريات) الدنيا باستخدام طريقة التخفيف الميكروبي. والتعرف على المكونات باستخدام مطياف الكتلة والكروماتوغرافيا الغازية. استخدم أيضًا خمسة وأربعون سنآ ضاحكآ في هذه الدراسة لحساب وتحليل سطوع اللون خلال مراحل مختلفة من الدراسة. تم إعداد تجاويف الوصول وإجراء معالجة القنوات الجذرية. ثم تم تقسيم العينات عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات (n = 15) كمجموعات معالجة بالمضاد الحيوي، والجل، وبدون معالجة. تم تقييم درجة اللون باستخدام VITA Easyshade Advance عند الخط الأساس وبعد كل 7 أيام لمدة 21 يومًا.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أظهرازيت الزعترالاساسي نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد Candida albicans و Enterococcus faecalis، حيث بدا أن النشاط يزداد مع زيادة تركيز المستخلص، وكان الفرق بين جميع التراكيز ومعجون المضادا الحيوي الثلاثي كبيرًا p ≤ 0.01) ) كانت التراكيز المثبطة والمبيدة للفطريات الدنيا للزيت العطري 0.015 ملجم/مل و0.031 ملجم/مل لـ Candida albicans على التوالي، بينما كانت التراكيز المثبطة والقاتلة للبكتيريا لـ Enterococcus faecalis هي 0.031 ملجم/مل و0.062 ملجم/مل على التوالي. تم تحديد ثلاثة وخمسين مركبًا بواسطة تحليل GC-MS، والتي تمثل أكثر من 95% من تركيبة الزيت. كان المكون الرئيسي هو الثيمول (35.48%). أظهر كل من الميكروبيين حساسية تجاه الجل المُحضر من زيت الزعتروكان هناك فرق كبير بين المضاد الحيوي والزيت الاساسي والجل المحضر منه. بعد 4 أسابيع، أظهرت جميع المجموعات انخفاضًا في سطوع اللون مع أعلى القيم المكتشفة في مجموعة المضاد الحيوي وإحصائيًا لا يوجد فرق بين مجموعتي الجل ومجموعة السيطرة السلبية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .