( التأثير السريري والمضاد للالتهابات لجل الكركمين الفموي كمساعد في علاج الجيوب اللثوية ( التجارب السريرية العشوائية ) ) .
تحت هذآ العنوان للموضوع التخصصي
أجريت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير ( ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان ).
حيدر ثابت فرهود
لفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان و عن الرسالة الموسومة..
( التأثير السريري والمضاد للالتهابات لجل الكركمين الفموي كمساعد في علاج الجيوب اللثوية ( التجارب السريرية العشوائية ) ) .
وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين المصادف ٢٨ – ٩ – ٢٠٢٠ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان في الطابق السادس من بناية مستشفى كلية طب الأسنان جامعة بغداد .
تالفت أعضاء لجنة المناقشة كل من
١- ا. مها شكري محمود / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد …. رئيسا
٢- – ا. د محمد سامي كاظم سلمان / دكتوراه كيمياء حياتية سريرية / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ……. عضو
٣- ا. لقاء محمود إبراهيم / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / قسم طب الأسنان / كلية الإسراء الجامعة ….. عضو
٤ – ا. باسمة غفوري علي / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. مشرفا
٥ – ا.م.د بشرى حمزه صادق / ماجستير أمراض اللثه / قسم طب الأسنان/ كلية أصول الدين الجامعة ……مقوم علمي
٦ – ا.د. عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي
وتناولت الرسالة الموسومة .
أمراض اللثه هي من بين الحالات الطبية الأكثر شيوعا ألتي قد تؤثر على البشره .. يمكن أن يتاثر 50 % من السكان البالغين بهذا المرض ..
عادة ما تبدأ الحاله بسبب نقص او انخفاض نظافة الفم والتي تتفاقم بعد ذلك بسبب وجود الكائنات الحية الدقيقة داخل الأغشية الحيوية مما يؤدي إلى تتابع الأحداث والتي بدورها تؤدي الى إلتهاب اللثه ..

الأهداف

كأن الهدف من هذه الدراسة هو

لتحديد التأثير المضاد للالتهابات من هلام الكركمين الفموي على مستوى الكيموكين المضادة للالتهابات ( IL-8 ) ومقارنة تأثيرات هلام الكركمين كمساعد للتقشير تحت اللثه وتسوية الجذر وحده في معالجة الجيوب اللثوية ( 7-5 مم ) على المعلمات السريرية / مؤشر اللويحة – مؤشر اللثه – النزيف عند الفحص – عمق الجيب – مستوى الارتباط النسبي ….

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالب.
وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة قبلت الرسالة ….
مبارك ….