رسالة دكتوراه تبحث
( تقييم دور عدم توازن أطباق الأسنان على المرضى المصابين باضطرابات المفصل الفكي ألصدغي( اختلال تناسق المفصل ) بإستخدام جهاز تحليل الأطباق T-Scan وجهاز الكادكس المدمج Cadiax Compact II وبطرق علاجية مختلفة ).
حصلت الطالبة بفرع التشخيص الفمي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد.

زينة كامل كاظم

على شهادة الدكتوراه في طب الفم وعن الرسالة الموسومة
بـ ( تقييم دور عدم توازن أطباق الأسنان على المرضى المصابين باضطرابات المفصل الفكي ألصدغي( اختلال تناسق المفصل ) بإستخدام جهاز تحليل الأطباق T-Scan وجهاز الكادكس المدمج Cadiax Compact II وبطرق علاجية مختلفة ).
والتي نوقشت صباح يوم الخميس المصادف ١٩ – ١١ – ٢٠٢٠ . وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق السابع من بناية المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان جامعة بغداد.
تراس أعضاء لجنة المناقشة .
ا .د جمال نوري أحمد / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .
وكأن في عضويتها

١- أ. د تغريد فاضل زيدان / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .

٢- أ . د رجاء هادي عباس / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة الفراهيدي .
٣- أ.م. د أمينة ريحان دعيجل / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .
٤- أ. م .د افياء صاحب ذياب / دكتوراه طب الفم – زراعة الأسنان / كلية طب الأسنان / الجامعة المستنصرية .
وبإشراف
أ. د فواز داود عبد الرزاق / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد
و أ. . د . إيمان عيسى مهدي / دكتوراه أنسجة الفم وعلوم الحياة / قسم طب الأسنان / كلية أصول الدين الجامعة …… مقوم علمي
كذلك
أ. د عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي
وتناولت الرسالة الموسومة.
أضطرابات المفصل الفكي الصدغي يعتبر علاجها وتشخيصها تحديا للأخصائيين والدارسين لهذا الحقل. التعقيد في طرق التشخيص الصحيحة والتعقيد في الطرق العلاجية. تزامن هذه الاضطربات مع امراض في مناطق أخرى في الجسم. بألاضافة الى دور الوضع النفسي والاقتصادي. كل هذه العوامل تعقد من تشخيص وعلاج هذه الأضطرابات كونها متعددة الأسباب. الباحثين ما زالو يناقشون العلاقة بين اطباق الاسنان وهذه الاضطرابات. جهاز تحليل الاطباق تي سكان T-Scan هو أحد اهم الاختراعات الحديثة في العصر التكنولوجي الذي يمكنه تحليل صفات مختلفة (عضة الاسنان، الاطباق المبكر على أحد الاسنان، الوقت المستغرق لأكمل الاطباق والوقت المستغرق لفتح الاطباق، بالإضافة الى قوة الاطباق) وتحليلات كثيرة أخرى. كما يمكن لجهاز الكادكس المدمج Cadiax Compact II الذي يعتبر من الأجهزة التي تستخدم للرسم المحوري لحركة المفصل الفكي الصدغي ان يستخدم بطريقة بسيطة ولا تحتاج تدخل جراحي او اشعاعي. هذا الجهاز يفيد الباحثين في التشخيص المبكر والعلاج المبكر وبتأثير بعيد المدى لتقوية وظيفة الفك والاسنان.
الأهداف
كأن الهدف من هذه الدراسة هو
تقييم المرضى المشاركين الذين يعانون من اضطراب المفصل الفكي الصدغي الداخلي (اضطرابات تناسق المفصل) سريريًا من خلال (DC \ TMD). التقييم الرقمي لعلامات عدم استقرار الإطباق (الوقت المستغرق لفتح وغلق الاطباق، وعدم تناسق مؤشر القوة، والتداخلات الإطباقية) لجميع الأشخاص المشاركين في البحث باستخدام نظام تحليل الإطباق T-Scan وتقييم الاختلافات في النتائج بين ألاصحاء والمرضى. قياسات زاوية Bennett وزاوية SCI باستخدام Cadiax Compact II وتقييم الاختلافات في النتائج بين الأصحاء والمرضى. تقييم علاج اضطراب المفصل الفكي الصدغي الداخلي بثلاث طرق علاجية متضمنة (جبيرة الإطباق، تعديل الإطباق، والعلاجات المركبة) عن طريق التقييم السريري والتقييم الرقمي من خلال مقارنة قيم علامات الإطباق T-Scan ومعايير Cadiax Compact II قبل العلاج وبعده.
مبارك ..