كلية طب الاسنان تبحث في النتائج السريرية النسيجية الكيميائية والمناعية في داء المبيضات المفرط التنسج المزمن.

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (النتائج السريرية النسيجية الكيميائية والمناعية في داء المبيضات المفرط التنسج المزمن)  للطالب حسين صادق حسين.

اذ هدف هذه الدراسة الى: تحديد التعبير الكيميائي المناعي للاجسام المضادة لمبيضات البيض في النسيج المطمور في شمع البارافين المدمج للتشخيص المبيضات البيضاء مقارنة باستخدام صبغة حمض الدوريك الخاصة (PAS) ، ولتحديد درجة خلل التنسج في داء المبيضات المفرط التنسج المزمن عن طريق التعبير الكيميائي المناعي لـ P63.

وتضمنت الرسالة الموسومة إحدى وعشرين حالة من حالات خلل التنسج الخفيف والمتوسط والشديد من أرشيف  قسم أمراض الفم والوجه والفكين في كلية طب الأسنان ، جامعة بغداد. تم إخضاعهم للفحص الكيميائي النسيجي المناعي باستخدام علامات P63 و الاجسام المضادة للمبيضات البيض . تقييم التعبير بناءً على توزيع P63 للتوزيع الكيميائي المناعي ودرجة التلوين.

وأكدت الدراسة في توصياتها على اعتبار مؤشر الاجسام المضادة للمبيضات البيض أداة تشخيصية سهلة و سريعة لداء المبيضات المفرط التنسج المزمن مقارنة بصبغة حامض الدوريك الخاصة ( (PAS . يعمل p63 أيضًا كمؤشر تنبؤي لخلل التنسج الظهاري الفموي، بهدف إنشاء نظام تصنيف قائم على الجزيئات لخلل التنسج الظهاري الفموي لتعزيز العلاج الفوري وبالتالي تجنب التغيرات الخبيثة، وحاز الباحث على درجة امتياز من جانب لجنة المناقشة .