ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم تأثير معاجين الأسنان المختلفة على مقاومة الاحتكاك للأسلاك التقويمية التجميلية (دراسة مختبرية) للطالب حسين علي محمد زكري

وهدف الرسالة هو تقييم تأثير الفرشاة باستخدام ثلاث أنواع من معاجين الأسنان على مقاومة الاحتكاك لعلامتين من الأسلاك التقويمية التجميلية (في حالة رطبة).

كما تضمنت الرسالة  استخدام علامتين تجاريتين من الأسلاك التقويمية التجميلية المغطاة بالكامل (الأسلاك المطلية بالتفلون والمغلفة بالإيبوكسي). تم قطع أربعين جزءًا من الأطراف المستقيمة لكل سلك مقوس (إجمالي 80 سلكًا)، وإدخالها في الحواصر وربطها بأربطة مرنة تقليدية على شكل) “o” مثبتة على قوالب CNC). تم تنظيف كل عشر قطع لكل نوع من أنواع الأسلاك التقويمية التجميلية لمدة دقيقة واحدة يوميًا لمدة ثلاثين يومًا باستخدام ثلاثة أنواع من معاجين الأسنان (Ortho.Kin وGUMOrtho وLACALUT White & Repair) والماء المقطر (باستثناء عشر قطع لكل نوع من اسلاك التقويم التجميلية تم تنظيفها فقط بالماء المقطر وبدون معجون أسنان). تم اختبار قوالب CNC باستخدام ماكينة Instron Tinius  مع وجود الماء المقطر. كانت الاختبارات المستخدمة في التحليل الإحصائي هي اختبار t المستقل واختبار ANOVA عند مستوى 0.05. لقد أظهرت الدراسة عدم وجود فرق احصائي لكل من مقاومة الاحتكاك الاستاتيكية والحركية بين السلك التقويمي المطلي وبين معاجين الأسنان.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة انه يمكن لأخصائيي تقويم الأسنان استخدام الأسلاك التقويمية المطلية بالإيبوكسي أو التفلون للمرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان الذين يستخدمون أي نوع من معاجين الأسنان (Ortho.Kin أو GUMOrtho أو LACALUT White & Repair) للحفاظ على صحة الفم. وتم قبول الرسالة .