رسالة ماجستير في كلية طب الاسنان تبحث في تقييم مستوى إنزيم الاميليز في لعاب المرضى الخاضعين لعملية قلع سن العقل السفلي المطمور

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم مستوى إنزيم الاميليز في لعاب المرضى الخاضعين لعملية قلع سن العقل السفلي المطمور للطالب فلاح حسن جمعة.
وهدف الرسالة هو تقييم ومراقبة التغيير الذي يحصل في مستوى إنزيم الاميليز في اللعاب بعد عملية القلع الجراحي للضرس السفلي الثالث المطمور وعلاقة تركيز هذا الانزيم مع صعوبة العملية الجراحية.
كما تضمنت الرسالة دراسة المرضى الذين تم تحويلهم لاجراء عملية قلع سن العقل السفلي المطمور. تم أخذ ثلاث عينات من اللعاب من كل مريض, واحدة قبل العملية, و اثنان بعد العملية (بعد 48 ساعة و بعد 7 أيام). ومن ثم قياس انزيم الاميليز في اللعاب بواسطة مقايسة الممتر المناعي المرتبط بالانزيم (ELISA). ثم تقييم الاختلاف في تركيز الانزيم قبل وبعد العملية وارتباط هذا الاختلاف بصعوبة عملية القلع الجراحي الذي تحدده تقنية ومدة العملية.
شملت الدراسة أربعة وثلاثون مريضا, 19من الاناث و15 من الذكور. عمر المرضى يتراوح بين 18 و 37 سنة, مع 24.8 سنة كمعدل العمر. زاد مستوى إنزيم الاميليز في اللعاب ولكن بشكل غير ملحوظ بعد عملية القلع الجراحي مقارنة مع مستوى الانزيم قبل العملية. ولم ّ يكن هنالك إرتباط بين تغيير التركيز وصعوبة عملية القلع الجراحي ومتغيرات اخرى والتي هي: العمر والجنس وجهة السن المطمور وتصنيف السن المطمور.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هو اعتماد انزيم الاميليز كمؤشر للتوتر. وتم قبول الرسالة من اللجنة المناقشة