ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تاثير فلورايد ديامين الفضة
على التسرب المجهري لحشوة الراتنج المركب والشاردة الزجاجية في الاضراس اللبنية باوقـــــــــــات
زمنية مختلفة (دراسه مختبرية) للطالبة ميس زبير جاسم
وهدفت الرسالة تقييم تأثير فلوريد ديامين الفضة على التسرب الدقيق للراتنج المركب وترميمات الأيونومر الزجاجي في الأسنان الأولية على فترتين زمنيتين.
وتضمنت الرسالة استخدام أربعة وستين ضرسا أوليا في هذه الدراسة وتم إعداد تجاويف من الفئة الخامسة موحدة باستخدام مساح معدل ، على سطح الشدق لهذه الأضراس الأولية ال 64 ، وتم تجميعها في مجموعتين رئيسيتين ، تم تجميع كل مجموعة فرعية في أربع مجموعات: بالنسبة للمجموعة التجريبية المكونة من 32 سنا تمت معالجتها بفلوريد ديامين الفضة بنسبة 38٪ ، تم استعادة 8 من هذه الأسنان على الفور بحشوات راتنجية مركبة واستعادة 8 أسنان بترميم الأسمنت المتأين الزجاجي ، في حين تم استعادة الأسنان ال 8 الأخرى بعد 14 يوما من العلاج بفلوريد ديامين الفضة مع راتنج المؤلف و 8 أسنان تم ترميمها مع استعادة الأيونومر الزجاجي. أما الأسنان ال 32 المتبقية دون تطبيق 38٪ من فلوريد ديامين الفضة فكانت بمثابة مجموعة تحكم 8 منها تم ترميمها مباشرة بالراتنج المركب و 8 أسنان تم ترميمها مع ترميم الأيونومر الزجاجي، في حين تم ترميم ال 8 أسنان الأخرى بعد 14 يوما بالراتنج المركب و 8 أسنان بترميم الأيونومر الزجاجي، ثم تم تدوير جميع العينات بالحرارة في حمام مائي 500 دورة عند درجات حرارة 5 درجات مئوية و 55 درجة. تم غمر جميع العينات في 2 في المائة من أزرق الميثيلين لمدة 24 ساعة تليها صب العينات في راتنجات الايبوكسي لتسهيل القطع إلى أقسام البوكو اللغوية. ثم تم قياس اختراق الصبغة باستخدام كاميرا رقمية متصلة بمجهر مجسم عند تكبير 20X ثم تم تحليل الصورة باستخدام برنامج optica vision lite 2.1 وحسابها بواسطة معادلة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان بعد العلاج ب 38% فلوريد ديامين الفضة يفضل استعادة السن بالحشوة بعد 14 يوما (الزيارة الثانية)، بغض النظر عن نوع الحشوة سواء كان الراتنج المركب أو الشاردة الزجاجية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة