اطروحة في كلية طب الأسنان تبحث في تأثير نوع جديد من الاجهزة التقويمية على ابعاد قوس الفك العلوي في الاطفال الحديثي الولادة ذوي شق الشفة والحنك ثنائي الجانب (دراسة تجريبية سريرية عشوائية)

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير نوع جديد من الاجهزة التقويمية على ابعاد القوس الفك العلوي في الاطفال حديثي الولادة ذوي شق الشفة والحنك ثنائي الجانب (دراسة تجريبية سريرية عشوائية) للطالبة شيماء هادي جواد
وهدفت الدراسة الى تقييم كفاءة نوع جديد من الاجهزة التقويمية المصمم حديثًا للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من شق الشفة والحنك ثنائي الجانب.
كما تضمنت دراسة سريرية عشوائية مع مجموعة سيطرة متعددة المراكز مصممة كمجموعات معماة ومتوازية مع نسبة تخصيص 1: 1 (جهاز مصمم حديثًا: جهاز سلبي). ان الجهاز المصمم حديثا عبارة عن صفيحة اكريليلكية مع برغي مسبب للتوسعة اما الجهاز السلبي فأنه يتكون من صفيحة اكريليكية حرارية التشكيل. كان المرضى المسجلين من مناطق مختلفة من العراق. أجريت التجربة في قسم تقويم الأسنان في كلية طب الأسنان / جامعة بغداد بالإضافة إلى مستشفى الواسطي التعليمي في بغداد وفي عيادة الأسنان الخاصة في محافظة الديوانية. كان المشاركون من الأطفال الرضع الذين يعانون من شق الشفة والحنك ثنائي الجانب والذين كانوا بحاجة إلى جهاز تقويمي قبل الجراحة. في المجموعة التداخلية ، تم استخدام الجهاز المصمم حديثًا بينما تلقت مجموعة السيطرة الجهاز السلبي لمدة 3 أشهر تقريبًا. تم إجراء تقييم ثلاثي الابعاد لقوس الفك العلوي باستخدام نماذج رقمية له قبل وبعد علاج التقويمي في كلا المجموعتين، وايضا بين المجموعتين قبل عملية الترميم الجراحي للشفة. تم أخذ الطبعات السليكونية في بداية المعالجة وبعد ثلاثة اشهر بعد اتمام العلاج.

النتائج: عند بدء المعالجة ، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط القياسات الخطية والرأسية والزوايا لأبعاد قوس الفك العلوي بين مجموعات التداخل والسيطرة (p> 0.05). بعد المعالجة شهدت كلتا المجموعتين نقصانا معنويا في متوسط طول القوس الامامي الخلفي وكذلك في متوسط عرض شق الحنك (p <0.05) الا انه كان مدى النقصان في مجموعة التداخر اكثر معنوياً بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. شهدت مجموعة السيطرة نقصانا معنويا في الابعاد الخطية (p<0.05) بينما شهدت المجموعة التداخلية زيادة معنوية في الابعاد الخطية (p<0.05). كلا المجموعتين شهدتا زيادة معنوية في متوسط عرض القوس الخلفي (p<0.05). شهدت المجموعة التداخلية زيادة معنوية في متوسط ارتفاع العظم السنخي على جانبي الفك العلوي (p<0.05). لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية لمقدار الانحراف الرأسي والأفقي لكل من المجموعتين السيطرة والتداخلية. عند المقارنة بين المجموعتين في مرحلة ما بعد المعالجة شهدت تغيرا معنويا في الابعاد الافقية والعمودية. ولم تشهد اي تغيير في ابعاد الزوايا بين المجموعتين. تم الإبلاغ عن قلق الأمهات حول عمل الطبعات لدى أقلية (6.8٪) وأفاد 11.9٪ فقط أن الرضيع قد يعاني من هذا الاجراء.

الاستنتاجات و الأهمية السريرية: تم إثبات أن الجهاز المصمم حديثًا هو أكثر موثوقية وفعالية مقارنة مع الجهاز السلبي بسبب القولبة السنخية الأفضل بشكل ملحوظ وان شريط الشفة المطاطي المصمم حديثا كان فعالا في سحب قطعة الفك الوسطية مع اي جهاز تقويمي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ضرورة استخدام هذه النوع الجديد من الاجهزة التقويمية لغرض الحصول على نتائج افضل بما يتعلق ب سحب قطعة الفك الوسطية وتقليل مضاعفات شق الشفة والحنك ثنائي الجانب وامكانية تقليل عدد التداخلات الجراحية اللازمة لهذا الغرض.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .