رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في تاثير تدخين السيجارة الالكترونية على صحة الفم والخواص
المختارة للعاب
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تاثير تدخين السيجارة الالكترونية على صحة الفم والخواص المختارة للعاب للطالبة زينب مهدي عبد الجبار
وهدف الدراسة : تقييم حالة نظافة الفم ، وحالة صحة اللثة وتسوس الأسنان وبعض الخصائص اللعابية مثل معدل التدفق ودرجة الحموضة والبروتين الكلي والفوسفاتيز القلوي بين مدخني السجائر الإلكترونية الذين تتراوح أعمارهم بين 18-25 سنة في مدينة النجف / العراق.
تضمنت الدراسة 80 طالب جامعي تتراوح أعمارهم بين 18-25 سنة ، وشملت مجموعة مدخني السجائر الإلكترونية (مجموعة الدراسة) 40 طالبًا وقورنت مع المجموعة الضابطة المكونة من 40 طالبًا متطابقين في العدد والعمر والجنس لكنهم كانوا غير مدخنين. تم تقييم الصفيحة الجرثومية للاسنان باستخدام مؤشر الصفيحة الجرثومية من (Silness and Loe, 1964). وتقييم ترسبات الاسنان وفقا لمعايير مكون حساب الترسبات من مؤشر امراض اللثة بواسطة (Ramfjord, 1959). وتم قياس صحة اللثة حسب مواصفات مؤشر اللثة (Löe and Silness, 1963). تم تشخيص وتسجيل تسوس الاسنان وفقًا لمعايير مؤشر (DMF) للاسنان الدائمية التي وصفتها منظمة الصحة العالمية (2013). جمعت عينات اللعاب غير المحفزة لقياس معدل تدفق اللعاب ودرجة الحموضة والبروتين الكلي والفوسفاتيز القلوي. واجرى تحليل جميع البيانات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار 22.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أن تدخين السيجارة الإلكترونية له تأثير ضار كبير على صحة الفم بما في ذلك حالة نظافة الفم وحالة صحة اللثة وتسوس الأسنان، بالاضافة الى الاخلال بكل من الخواص الفيزيائية للعاب والمستوى الطبيعي لبعض المكونات اللعابية، لذلك يلزم وجود برامج تعليمية ووقائية فعالة حول صحة الفم لتقليل مخاطر تدخين السكائر الالكترونيه والإقلاع عن التدخين على الإطلاق بدلاً من استخدام السجائر الإلكترونية كبديل لأنواع أخرى من التدخين.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .