ناقشت كلية طب ألأسنان بجامعة بغداد رسالة ألماجستير ألموسومة ” التأثير الخلطي للعسل والنيكوتين والشاي على نمو وتكوين الاغشية الحيوية وانتاج الحامض للمكورات المسبحية اللعابية الميوتنس (دراسة مختبرية)” للطالب عباس نصيف عباس.
هدفت الرسالة : معرفة التأثير المركب للعسل والنيكوتين والشاي الأخضر على نمو وتكوين الأغشية الحيوية وإنتاج الحمض من العقديات الطافرة اللعابية في المختبر.
كما تضمنت الدراسة إجراء اختبار النشاط المضاد للميكروبات للمستخلصات بطريقة الانتشار الجيد ، و تم استخدام طريقة تخطيط الأجار لتحديد الحد الأدنى للتركز القاتل للجراثيم ، وبواسطة أجارالكانكو الاحمر لتحديد الأغشية الحيوية وفي لوحة متعددة الطبقات تحديد كمية الاغشية الحيوية المتكونه بعد وقبل اضافة المستخلص ومعرفة تاثيرها من خلال القراءة بواسطة جهاز الاليزا القارئ .وقياس درجة الحموضة من خلال جهاز قارئ الاس الهيدروجيني وتحديد التغير في الحموضة.
اظهرت النتائج ان عزلات المكورات المسبحية الميوتانس حساسة ضد تراكيز مختلفة من العسل والنيكوتين والشاي الاخضر وكان هنالك اختلاف معنوي في نشاط المضادات ضد الميوتانس بين تركيز كل مستخلص.
واظهرت النتائج ان تاثير عكسي للنيكوتين على العسل والشاي الاخضر كمثبط للاغشية الحيوية وكما لها تأثير على فعالية العسل والشاي الاخضر في تثبيط الحموضة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة بان مستخلصات العسل والنيكوتين والشاي الأخضر بتركيزات مختلفة قللت بشكل فعال من تكوين الأغشية الحيوية وتوليد حمض اللعاب بينما أثر وجود النيكوتين سلبًا على قدرة مستخلصات العسل والشاي الأخضر في تثبيط تكوين الأغشية الحيوية وإنتاج الحمض بواسطة المكورات المسبحية الميوتانس في المختبر.
وقد تم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة