رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في نقص فيتامين د وعلاقته بحالة صحة الفم وخصائص اللعاب المختارة

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة نقص فيتامين د وعلاقته بحالة صحة الفم وخصائص اللعاب المختارة للطالبة نرجس منعم مجيسر .
وهدفت الرسالة الى تقدير مستوى الخصائص الفيزيائية والكيميائية اللعابية (معدل تدفق اللعاب، درجة الحموضة اللعابية، أيون الكالسيوم، أيون الفوسفور، الببتيد المضاد للميكروبات الكاثليسيدين والبروستاجلاندين E2 وعلاقتهم بمتغيرات فموية مختارة لمؤشرات (اللويحة الجرثومية، القلح، صحة اللثة وتسوس الأسنان) بين مجموعة الإناث التي تعاني من نقص فيتامين (د) بالمقارنة مع مجموعة ضابطة.
كما تضمنت الرسالة : العينة الكلية من ٨٠ أنثى تراوحت أعمارهن بين ٢٠ – ٣٠ سنة مقسمة إلى مجموعتين: مجموعة الدراسة تضم ٤٠ أنثى لديها نقص فيتامين د، تركيز فيتامين د في الدم أقل من ٢٥ نانومول / لتر (١٠ نانوغرام / مل). بالإضافة إلى المجموعة الضابطة التي تضم ٤٠ من الإناث اللواتي كن متطابقات مع مجموعه الدراسه من حيث العدد والجنس والعمر ولكن بدون نقص فيتامين د ,تركيز فيتامين د ٧٥ نانومول / لتر (٣٠ نانوغرام / مول) أو أكثر. تم جمع العينات اللعابية غير المحفزة في ظل ظروف معيارية. تم استخدام مؤشر اللويحة الجرثومية من (Silness and Loe, 1964) لتقييم سمك اللويحة الجرثوميه، وتم استخدام مؤشر القلح من (Ramfjord, 1959) لتقييم امتداد القلح على الأسنان، واستخدم مؤشر اللثة من(Silness and Loe,1963 ) لتقييم حاله اللثة الصحية وتم تجربة تسوس الأسنان بأستخدام مؤشر(DMF) وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية ٢٠١٣. تم قياس معدل تدفق اللعاب ودرجة الحموضة اللعابية ثم تم تحليل عينات اللعاب لتحديد مستوى أيون الكالسيوم اللعابي، أيون الفوسفور، الببتيد المضاد للميكروبات الكاثليسيدين والبروستاغلاندين E2.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن نقص فيتامين د له تأثير معنوي على صحة اللثة وتسوس الأسنان بالإضافة إلى التغيرات في مستوى اللعاب لبعض الخواص الفيزيائية والكيميائية. هناك حاجة لأنشاء الوعي الكافي فيما يتعلق بنظافة الفم؛ على وجه التحديد، يمكن أن تساعد التدابير الوقائية الفعالة في الحد من تأثير نقص فيتامين د على صحة الفم.