ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: الظواهر الفمويه والتحليلات الشكليه الخلويه للخلايا التقشيريه لمرضى ارتفاع ضغط الدم وعلاقتها بالعناصر المعدنيه اللعابيه للطالبة مها عبدالله احمد.
وهدف الرسالة: تقييم النتائج الفمويه لمرضى ارتفاع ضغط الدم (مع التدخين وبدونه).
كما تضمنت الرسالة: تحديد التغييرات الشكليه الخلويه في الخلايا الظهاريه الفمويه باستعمال علم الخلايا التقشيري لمرضى ارتفاع ضغط الدم (مع التدخين وبدونه) ومقارنتها مع مجموعه الاصحاء. لتحديد العناصر المعدنيه اللعابيه(الصوديوم,البوتاسيوم,الكالسيوم) لمرضى ارتفاع ضغط الدم (مع التدخين وبدونه) وكذلك في مجموعه الاصحاء. وإيجاد الارتباط بين المسحات الفمويه المأخوذه من باطن الخد ومستوى العناصر المعدنيه اللعابية (K و Na و Ca) في مرضى ارتفاع ضغط الدم.
أهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة: أظهرت هذه الدراسة ان عدد الاشخاص الذين تم فحصهم (90) مريضا حيث كانت نسبة الذكور إلى الإناث (1:1.19) ومتوسط العمر (47.58).
بالنسبة للنتائج الفموية ، فإن الحد الأقصى للتكرار من جميع أنواع النتائج الفموية هو (28) مع نسبة (46.70٪) من التهاب اللثة وجفاف الفم. يليه (14) بنسبة (23.3٪) من حالات التهاب اللثه. لذلك نصحنا مرضى ارتفاع الضغط بالعنايه بصحه الفم لكون ارتفاع ضغط الدم له تاثير سلبي على صحه الفم.
بالنسبة للخلايا الخلوية ، كان هناك اختلاف كبير في جميع التشوهات النووية مثل الخلية ذات النواة الدقيقة (MC) ، والخلية ثنائية النواة (Bi) ، والخلية النووية (N-Buds) ، وخلية karyolytic (Kl) ، و karyohexis (KH) وخلية( Pyknotec (PK. بين المجموعات الثلاث،لذلك نصحنا المرضى بترك التدخين لتاثيره السلبي على الحامض النووي وتغيير في شكل الخليه مما يؤدي الى تكوين خلايا سرطانيه.
لوحظ فرق معنوي في إلكتروليت الكالسيوم في اللعاب بينما لم يكن هناك فرق معنوي للبوتاسيوم والصوديوم في اللعاب بين المجموعات الثلاث، لذلك نصحنا المرضى المرضى بترك التدخين لانه يؤثر سلبا على العناصر المعدنيه اللعابيه.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.