رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في الدلالات الفموية والميكروبيولوجية في مرضى التصلب المتعدد باستخدام طرق العلاج المختلفة
ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة الدلالات الفموية والميكروبيولوجية في مرضى التصلب المتعدد باستخدام طرق العلاج المختلفة للطالبة زينب مرتضى حسين.
هدف الرسالة: استكشاف التغيرات المسببة للأمراض في الفلورا الفموية الطبيعية خلال طرق العلاج المختلفة ومقارنتها مع الأفراد الأصحاء.
كما تضمنت الرسالة: اخذ مسحة لعاب عن طريقه الفم وفحصها باستخدام جهاز ال RT .pcr واوصت الدراسة إلى أن الكائنات الحية الدقيقة التي تؤخذ عن طريق الفم تزداد في مرضى التصلب المتعدد وتشارك في تطور المرض علاوة على أن مرضى التصلب المتعدد قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بسبب ارتفاع مستويات بورفيروموناس لثويه.
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: من نتائج دراستنا الحاليه نستطيع الاستنتاج ان الكائنات الحية الدقيقة الموجوده في الفم لها دور في تطور مرض التصلب المتعدد وأن مرضى التصلب المتعدد قد يكونون أكثر عرضة للاصابه بأمراض اللثة بسبب ارتفاع مستويات وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية لذلك فأن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى وقاية مضاعفه من أمراض اللثة ، واضافة الى ذلك لوحظ زيادة في المظاهر الفموية لدى مجموعة التصلب المتعدد الذين لا يتاولون أي نوع من العلاج .
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.