اطروحة في كلية طب الأسنان تبحث حول دور التحول الظهاري – اللحمي المتوسطي في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم الاسنان (دراسة الكيمياء النسيجية المناعية)
ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (دور التحول الظهاري – اللحمي المتوسطي في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم الاسنان (دراسة الكيمياء النسيجية المناعية )) للطالب سيف سهام سليم.
هدف الاطروحة: تحديد التعبير عن علامات الانتقال الرئيسية للظهارة واللحمة المتوسطة في عينات أنسجة اللثة التي تم جمعها من مرضى التهاب دواعم السن .
كما تضمنت الاطروحة جمع عينات أنسجة اللثة من المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن (الحالة) واللثة السليمة (مجموعة التحكم) باستخدام عمليات ودمن او عن طريق استئصال اللثة تم تسجيل معاملات اللثة بما في ذلك مؤشر اللويحة ، والنزيف على السبر ، وسبر عمق الجيب ، وفقدان التعلق السريري. تمت معالجة عينات الأنسجة البارافينية عن علامات التحول الظهاري واللحمي المتوسطي الرئيسية التي تضمنت E-cadherin و β-catenin و Snail1 و vimentin. و اظهرت النتائج ان غالبية الحالات (ع = 65 ، 72.2٪) تم تشخيصها بالتهاب دواعم السن 3 أو 4 ، الدرجة ب أو ج مقابل 25 (27.8٪) من الأشخاص الذين يعانون من التهاب دواعم السن السليم. تم تقليل التعبير الكيميائي الهيستوكيميائي المناعي للواسمات الظهارية (E-cadherin و β-catenin) بشكل كبير في مرضى التهاب دواعم السن مقارنةً بالضوابط. أظهرت حالات التهاب دواعم السن انتفاخًا ملحوظًا في تعبير Snail1. علاوة على ذلك ، تم التعبير عن الفيمنتين السيتوبلازمي (66.2٪) والكاتينين النووي (27.7٪) فقط في الأنسجة المصابة بأمراض دواعم السن مقارنةً بالتحكم. بالنسبة لالتهاب دواعم السن ، كانت المقارنات داخل المجموعة بين Snail1 و vimentin في ظهارة التلم والجيب أعلى بكثير منها في ظهارة الفم. كان عدد طبقات الخلايا الواضحة في الظهارة الفموية والتلمية والوصلية أعلى بكثير من نظيراتها في حالات التهاب دواعم السن. كانت الواسمات الظهارية ، E-cadherin و-catenin ، مرتبطة بشكل سلبي مع زيادة الجيوب اللثوية، بينما أظهر vimentin علاقة إيجابية مع هذه المعلمة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :ان هناك انخفاض ملحوظ في انخفاض الجزيئات الظهارية وارتفاع علامات اللحمي المتوسطي في أنسجة اللثة المشتقة من مرضى التهاب دواعم السن ، مما يشير إلى التعبير عن التحول الظهاري واللحمي المتوسطي في البطانة الظهارية المرضية للجيوب اللثوية.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .