ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة النتائج الفموية والمؤشرات الحيوية اللعابية (فيتامين د، والكالسيوم وهرمون الاستروجين) في النساء بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام. للطالبة اميرة ياسين عبداللطيف.
هدف الرسالة: تقييم النتائج الفمويه وتحديد التراكيز اللعابية (فيتامين د، الكالسيوم، الإستروجين) للنساء بعد سن اليأس اللاتي يعانين من هشاشة العظام ،ضعف العظام، ومقارنتها مع مجموعه الاصحاء، ودراسة امكانية استخدام هذه المؤشرات في الكشف المبكر عن هشاشة العظام.
كما تضمنت الرسالة: تقييم حالة صحة الفم (فقدان التعلق السريري ، عدد الأسنان المفقودة ، وشدة جفاف الفم) لدى النساء بعد سن اليأس.
إيجاد الارتباط بين حالة صحة الفم ومستوى العناصر العابية (فيتامين د اللعابي ، والكالسيوم ، والإستروجين) لدى النساء المصابات بهشاشة العظام.
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان عدد الاشخاص الذين تم فحصهم (90)امراة في سن اليأس. بالنسبة للنتائج الفموية ، تتأثر حالة صحة الفم بشكل كبير بانخفاض كثافة المعادن بالعظام وكان عدد الاسنان المفقودة وفقدان التعلق السريري أعلى في النساء اللاتي يعانين من ضعف وهشاشة العظام مما كانت عليه في المجموعة الضابطة .لذلك نصحنا مرضى هشاشة العظام للعنايه بصحه الفم لكون انخفاض كثافة المعادن فالعظام له تاثير سلبي على صحه الفم.
ولوحظ فرق معنوي في هرمون الاستروجين وفيتامين د والكالسيوم في اللعاب بين المجموعات الثلاث.لذلك نصحنا المرضى بضرورة التعرض الى الشمس واخذ الفيتامينات والمكملات الغذاىية من اجل الحفاظ على صلابة العظام
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .