رسالة في كلية طب الأسنان تبحث حول تقييم التغيرات العظمية في مرضى الاضطرابات الفكية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية حسب المعايير التشخيصية
ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تقييم التغيرات العظمية في مرضى الاضطرابات الفكية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية حسب المعايير التشخيصية. للطالبة زينة عامر علي .
هدف الرسالة: تقييم التغير العظمي في اللقمة بواسطة التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية .
كما تضمنت الرسالة: تقييم التغير العظمي في اللقمة بواسطة التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية وعلاقته بالعمر والجنس والموقع وتصنيف اكنر وصرير الأسنان.
وتقييم دقة التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية لاكتشاف راس اللقمه.
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ان عدد الاشخاص الذين تم فحصهم (٩٧) مريضا و (٢٥) لا يعانون من المرض تتراوح أعمارهم بين ٢٠-٥٠ سنه.
معظم المرضى الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي لديهم تغيرات عظمية مفردة أو متعددة في اللقمة المفردة. لم يكن هناك فرق معنوي بين المجموعات الفرعية للدراسة وفقًا لتغير العظام ، ولكن كان هناك فرق كبير مع مجموعة التحكم. كان التسطيح هو التغيير العظمي الأكثر شيوعًا في مريض الحاجز ، وكان التآكل والتسطيح أكثر تغيرات العظام شيوعًا في اكنر ا ، بينما في اكنر ب ، تم العثور على تآكل العظم الأكثر شيوعًا. لا يجوز استخدام مساحة المفصل للتمييز بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي والمرضى الذين لا يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي ، ولكن يمكن استخدامها للتمييز بين المرضى الذكور والإناث لأن الذكور لديهم زيادة في مساحة المفصل..
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .