رسالة في كلية طب الأسنان تبحث في ارتباط المستويات اللعابية للميلاتونين و الانترلوكين -6 لدى المدخنين المصابين بالتهاب اللثة

ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (ارتباط المستويات اللعابية للميلاتونين و الانترلوكين -6 لدى المدخنين المصابين بالتهاب اللثة) للطالب الحسين محمد علي عبد الحسين .
هدف الرسالة: تقييم العلاقة بين تدخين السجائر ومستويات اللعاب من الميلاتونين و إنترلوكين-6 في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن مقارنة بالاشخاص الاصحاء.
كما تضمنت الرسالة: تقسيم مجتمع العينات إلى أربع مجاميع مختلفة: مجموعة غير مدخنة صحية (ع = 12شخص)، مجموعة مدخنة صحية (ع = 12شخص)، مجموعة غير مدخنة مصابة بالتهاب دواعم الاسنان (ع = 25مريض) ، ومجموعة مدخنة مصابة بالتهاب دواعم الاسنان (ع = 25مريض). أخذت عينات اللعاب(5 مل) من المشاركين، وتم فحص المعلمات السريرية للثة. مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم، وتم استخدامه للكشف عن مستويات الميلاتونين وإنترلوكين-6. أظهر المدخنون في المجموعة المصابة بالتهاب دواعم الاسنان أعلى متوسط قيم لمعلمات اللثة السريرية ما عدا النزيف عند السبر الذي كان اعلى في مجموعة التهاب دواعم الاسنان لدى غير المدخنين. وُجِدَ ان مستويات الميلاتونين كانت أقل في المجموعات المصابة بالتهاب دواعم الاسنان مقارنة بمجموعات الضوابط الصحية. وُجِدَ أن معظم معلمات اللثة والميلاتونين اللعابي لها علاقة ترابطية سلبية قوية معنويا. في الوقت نفسه ، وجد أن مستويات إنترلوكين-6 اللعابية أعلى في مجموعات التهاب دواعم السن مقارنة بمجموعة السيطرة. ارتبطت معظم معلمات اللثة السريرية ارتباطاً إيجابياً قوياً ومعنوياً مع تراكيز إلانترلوكين-6 في اللعاب . اظهر الميلاتونين و إنترلوكين-6 ارتباطا سلبياً كبيراً.
اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة : أن التهاب دواعم السن يؤثر بشكل كبير على مستويات الميلاتونين والإنترلوكين 6 بدلاً من تدخين السجائر.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .