ناقشت كلية طب الأسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة :أرتباط الكاثيلسدين والأنترلوكين 29 مع فيروس الهربس البسيط من النوع الأول في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن ويأخذون العلاج الكيميائي. للطالب سيف صلاح الدين جاسم .
وهدف الرسالة : بيان كمية فيروس الهربس البسيط من النوع الأول في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن ولديهم سرطان الثدي ويأخذون العلاج الكيميائي، إضافة الى كمية الكاثيلسدين والانترلوكين 29 في لعاب هؤلاء المرضى وعلاقة هذه الماركرات المناعية بدرجة الحمل الفيروسي.
كما تضمنت الرسالة: قياس كميات الإنترلوكين -29 والكاثيلسيدين ومستضد فيروس الهربس البسيط من النوع الأول في السائل اللعابي باستخدام مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (الأليزا). فضلا عن ذلك تم استخدام تفاعل البوليمراز المتسلسل بالزمن الحقيقي لتحديد الحمل الفيروسي لفيروس الهربس البسيط من النوع الأول في لعاب المرضى.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:
1- لغرض معرفة كيف ان العلاج الكيميائي يؤثر على مستويات الكاثيلسدين والانترلوكين 29 وفيروس الهربس البسيط من النوع الأول في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن في اللعاب وسوائل الجسم الأخرى مثل سائل جيب اللثة، فأننا نوصي بعمل دراسات اكثر بعدد مرضى اكثر ووقت أطول وتضمين مراحل اكثر من مرض التهاب دواعم السن.
2- اجراء بحوث لتحديد الحمل الفيروسي لفيروس الهربس البسيط من النوع الأول من خلال تقنية تفاعل البوليمراز المتسلسل بالزمن الحقيقي في المرضى الذين لديهم مرض التهاب دواعم السن ويعانون من مرض سرطان الثدي ويأخذون العلاج الكيميائي.
3- اجراء بحوث تتعلق بفحص مستويات فيروسات الهربس من خلال علاقتها بمستويات الانترلوكينات من خلال فحص الاستجابة المناعية للعدوى الفيروسية في المرضى الذين يعانون من التهاب دواعم السن ويأخذون العلاج الكيميائي.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.