ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة : تحليل نسيجي ونسيجي كيميائي مناعي لتأثير نباتي ذنب الخيل والقراص بشكل منفصل ومجتمعين على التكوين العظمي بأستخدام الأوستيوكالسن ومعامل النمو المتحول بيتا واحد. للطالب : سهيل لبيب حسون.
وهدف الاطروحة : تقييم التعبير النسيجي والكيميائي النسيجي المناعي لنباتي القراص وذنب الخيل مجتمعين وبشكل منفصل على الألتئام العظمي.
وتضمنت الاطروحة: 24 أرنبا ذكرا وكان متوسط الأوزان بين 1.5 _2 ومتوسط الأعمار 30-35 أسبوعا.
حيث كشفت النتائج النسيجية عن تقدم واضح في التئام العظام في المجموعات التجريبية مقارنة بالضوابط. سجلت فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين جميع المجموعات في كلتا الفترتين. أظهر التحليل النسيجي للقياس الترابيقي للعدد التربيقي والمساحة ومنطقة النخاع العظمي فرقًا معنويًا للغاية في جميع المجموعات باستثناء العدد التربيقي لمدة 4 أسابيع. أظهر التوطين المناعي الكيميائي للأوستيوكالسين أعلى قيم لدرجات رد الفعل المناعي في المجموعات المركبة لمدة أسبوعين. أظهرت المجموعات المعالجة بـ ذنب الفرس أعلى القيم في مدة 4 أسابيع لـ معامل النمو المناعي المحول بيتا 1.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : ان لنباتي ذنب الخيل و القراص دور محتمل لاستخدامهما في الأدوية العلاجية الجديدة وتوفير الأساس للبحث المستقبلي حول تطبيق النباتات الطبية الانتقالية كما يمكن توجيه الدراسات القادمة نحو المقارنة بين التوصيل الجهازي والمحلي للمستخلصات في موقع الخلل المستحث تجريبياً. و من الممكن ان يكون نباتي ذنب الخيل و القراص فعالين في التئام الجروح الجلدية في سنخ السن بالاضافة الى الاندماج العظمي في زراعة الأسنان.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.