ناقشت بكلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير نمط التغذية على مرحلة بزوغ
الاسنان الاولية وعلاقتها بهرمون النمو اللعابي ومعلمات النمو. للطالبة ضي حيدر محمد حسن .
وهدف الرسالة : تقييم علاقة نمط التغذية بمتغيرات فموية مختارة )مرحلة بزوغ الاسنان اللبنية ومستوى هرمون النمو اللعابي (وتحديد علاقة نمط التغذية بمعايير النمو وعمربدء الاكل وعمر الوالدين وتسلسل الطفل في الاسرة. بالاضافة إلى ذلك ، كان يهدف إلى تقدير تأثير نمط التغذية ومعايير النمو على بزوغ ألاسنان اللبنية بين الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 18-6 شهر.
كما تضمنت الرسالة: جمع بيانات الرضيع فيما يتعلق بنمط التغذية ورتبة الطفل وعمر بدء الاكل من خلال مقابلة الوالدين. تم تقييم حالة التغذية من خلال الطول والوزن ومحيط الرأس بالنسبة للعمر Anthroplus المحسوبة بواسطة برنامج طبقا لمنظمة الصحة العالمية (2007). تم فحص وتوثيق مرحلة بزوغ الأسنان اللبنية كما ذكر Dedamor Swami et al. (1992).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: على الرغم من الفوائد الواضحة للرضاعة الطبيعية على أنماط التغذية الاخرى ، إلا أن نتائج الدراسة الحالية ذكرت أن مجموعة التغذية بالزجاجة لديها أكبر عدد من الاسنان اللبنية البازغة ، وأفضل حالة تغذوية وتبدأ في تناول الطعام التكميلي في وقت أبكر من مجموعات التغذية الاخرى. لدى مجموعة التغذية المختلطة مستوى أعلى من هرمون النمو اللعابي مقارنة بمجموعات التغذية الاخرى. بينما كانت الرضاعة الطبيعية أعلى بين الاطفال في المرتبة الاولى والثانية ، ولكن مع ارتباط غير معنوي احصائيا. ومع ذلك ، يوصى بإجراء مزيد من الدراسات بشأن هذا المجال.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.